الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد اعتقاله لـ20 دقيقة في جورجيا.. ملايين الدولارات تنهال على حملة ترامب

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

بينما انتقلت صورة حجز دونالد ترامب في سجن فولتون بجورجيا، كالنار في الهشيم منذ سجل بها عودة رسمية لموقع إكس (تويتر سابقًا) الذي لطالما حظى عبره بشعبية كبيرة، على ما يبدو كانت سببًا في جمع حملته تبرعات قياسية تخطت السبع ملايين دولار في أقل من ثلاثة أيام.

والخميس الماضي احتجز ترامب في سجن مقاطعة فولتون في القضية الجنائية الرابعة التي يواجهها وهو يسعى لإعادة انتخابه، حيث يواجه و18 متهمًا آخرين لائحة اتهام شاملة مفادها ممارسة الابتزاز عبر منظمة إجرامية، حاولت التلاعب بنتائج الانتخابات لصالحه. لكن تم الإفراج عنه بكفالة قدرها 200 ألف دولار بموجب اتفاق مسبق.

اليوم الأعلى ربحًا

وأعلنت حملة الرئيس السابق دونالد ترامب أنها جمعت 7.1 مليون دولار، منذ الخميس الماضي، وقت ألقي القبض على المرشح في جورجيا بتهمة محاولته تخريب الانتخابات الرئاسية في عام 2020.

وقال ستيفن تشيونج، المتحدث باسم ترامب، إن الحملة جمعت 4.18 مليون دولار، الجمعة الماضي وحده، ووصفه اليوم الأعلى ربحًا في جمع التبرعات لترامب حتى الآن، وفق "يو إس إيه توداي" الأمريكية.

20 دقيقة حجز وصورة جنائية

وأمضى ترامب نحو 20 دقيقة في سجن جورجيا قبل أن يعود إلى منزله في بيدمينستر بولاية نيوجيرسي، لكن صورته الجنائية التي التقطت له خلال فترة حجزه، تمت مشاركتها على نطاق واسع.

ونشر ترامب عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقًا) الصورة وكتب عليها: "التدخل في الانتخابات.. لا تستسلم أبدًا".

وترامب هو أول رئيس سابق يتم التقاط صورة جنائية له. ظهر في الصورة وهو يرتدي بدلة زرقاء وربطة عنق حمراء.

والصورة على "إكس" تمثل عودة لحسابه الذي تم تعليقه قبل نحو عامين، في يناير 2021، من قبل الشركة بعد اتهامه بتحريض أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول، في 6 ينايرمن ذات العام.

ورفض ترامب في وقت سابق، عرض بالعودة للمنصة التي يحظى حسابه بنحو 80 مليون متابع عبرها، حين قرر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، المالك الجديد لـ"إكس"، رفع الحظر المفروض على حساب ترامب بدعوى "حرية الرأي والتعبير".

دعوة للتبرع

وتلك ليست المرة الأولى التي يقوم الرئيس الأمريكي السابق، بجمع التبرعات من طعونه القانونية. إذ أرفق ترامب صورة حجزه الجنائية في مقاطعة فولتون برابط لصفحة جمع التبرعات، في دعوة مبطنة للدعم.

وإلى جانب الاتهامات التي يواجها في جورجيا، يواجه ترامب اتهامات فيدرالية تتعلق محاولاته إلغاء نتائج انتخابات 2020، بالإضافة إلى اتهامات بإساءة التعامل مع وثائق سرية. كما يواجه اتهامات بدفع أموال مقابل الصمت في ولاية نيويورك .

ومنذ بداية العام الجاري، وحتى يونيو الماضي حققت لجنة ترامب لجمع التبرعات مبلغًا قدره 53.8 مليون دولار. لكن خلال الفترة نفسها، أفادت اللجنة بإنفاق 52 مليون دولار، مع تخصيص عشرات الملايين للرسوم القانونية لترامب ورفاقه، وفقًا لتقارير الحملة المقدمة الشهر الماضي.

وانفق ترامب أكثر من 21 مليون دولار على الاستشارات القانونية له ورفاقه، في القضايا التي يواجهها بينما يسعى للترشح لرئاسة أمريكا، وفق ما أعلنت لجنة العمل السياسي التابعة لقيادة ترامب.