الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قطارات الهند.. محطات للآخرة بعد "احتساء الشاي"

  • مشاركة :
post-title
جهود رجال الأطفاء للسيطرة على الحريق

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

بسبب رغبة في احتساء كوب من الشاي، اشتعلت النيران بمقطورة كاملة.. هكذا بدأ الحادث قبيل فجر اليوم السبت، داخل مقصورة خاصة للقطار تم فصلها وإيقافها على خطوط السكك الحديدية الهندية، وراح إثر الحادث 9 أشخاص وأصيب 20 آخرون.

واشتعلت النيران في مقصورة كانت مفصولة عن قطار ومتوقفة في محطة مادوراي الواقعة في ولاية تاميل نادو الجنوبية، بحسب بيان صادر عن السكك الحديدية الجنوبية.

تهريب إسطوانة داخل االمقصورة

ووفقًا للبيان، فإن أسطوانة غاز قام بتهريبها بعض الركاب تسببت في الحريق، وساعد أفراد الشرطة ومسؤولو الإطفاء والإنقاذ في انتشال الجثث من الحافلة. وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد مصورة تعكس تصاعد ألسنة النيران من نوافذ عربة القطار.

ووفقًا لوكالة "أنباء برس ترست" الهندية، تسبب الحادث في مقتل 9 أشخاص، بينهما 3 نساء، فيما أصيب 20 آخرين وتم نقلهم إلى المستشفى، بينما تمكن بعض الركاب من النجاة في الوقت المناسب.

وقال سالي تابلاباتي، المتحدث باسم مقاطعة مادوراي، لوكالة فرانس برس: "كانت عربة واحدة متوقفة حجزتها شركة سياحية، إذ حاول أحدهم تحضير الشاي، وهو ما تسبب في اندلاع الحريق".

تصادم قطارين

وطالما تم إلقاء اللوم في حوادث الاصطدام والحرائق في شبكة السكك الحديدية التي تتكرر بشكل مستمر في الهند رغم تعزيز شروط سلامة في السنوات الأخيرة، على سوء الصيانة والأخطاء البشرية، وشهدت البلاد في يونيو الماضي واحدًا من أسوأ حوادث القطارات، إذ أدى تصادم قطارين إلى مقتل 288 وإصابة أكثر من 850 آخرين.

وقال شاهد لـ"رويترز": "كنت هناك في موقع الحادث ورأيت دماء وضلوعًا مكسورة وأشخاصًا يموتون من حولي"، فيما قال ناجٍ آخر في تصريح لمحطة إخبارية محلية إنه كان نائمًا عندما وقع الحادث، واستفاق ليجد نفسه عالقًا تحت نحو عشرة ركاب، ليتمكّن لاحقا من إيجاد سبيل للخروج من المقصورة وقد أصيب في عنقه وذراعه.

وفقًا لشركة السكك الحديدية، حدثت "34 حادثة سكك حديدية مهمة".. (تصادمات، خروج عن القضبان، حرائق أو انفجارات في القطارات، تصادم مركبات الطرق بالقطارات في معابر المستوى خلال عام 2021-2022) مقارنة بـ27 حادثة مماثلة في العام السابق، وذكرت صحيفة "هندو" في 31 مايو أن عدد هذه الحوادث ارتفع إلى 48 في 2022-2023.

جهود حكومية

وقال أشويني فايشناو، وزير السكك الحديدية الهندي، في يونيو الماضي، إن نحو 5200 كيلومتر من الخطوط الجديدة تم مدها العام الماضي، وذكر أن غالبية المسارات تخضع لمشاريع رفع كفاءة لاستيعاب القطارات التي تعمل بسرعات تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة، وقد تم تحسين جزء كبير لسرعات تصل إلى 130 كيلومترًا في الساعة، وتم إعداد جزء كبير من أجل سرعات عالية تصل إلى 160 كم في الساعة، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية "BBC".

وتوصي السكك الحديدية الهندية بأن تقوم سيارات تسجيل المسار بتقييم دقيق للسلامة الهيكلية والهندسية للمسارات المصممة للحفاظ على سرعات تتراوح بين 110 كيلومترات في الساعة إلى 130 كيلومترًا في الساعة، مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر.

وسوم :الهند