الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اتفاقية ممر الحبوب.. مساعٍ تركية لتمرير أطنان الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود

  • مشاركة :
post-title
سفينة تنقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود

القاهرة الإخبارية - ياسيمين يوسف

تواصل تركيا محاولاتها لتمديد مبادرة ممر الحبوب عبر البحر الأسود، حيث أدى رفض روسيا تمديد الاتفاقية التي تم إبرامها بين الطرفين بوساطة من تركيا والأمم المتحدة في يوليو العام الماضي، إلى تسجيل ارتفاع ملحوظ في أسعار القمح حول العالم.

وزير الخارجية يلتقي بالرئيس الأوكراني

اتجه وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، أمس الجمعة، إلى العاصمة الأوكرانية كييف في زيارة رسمية والتقى بالرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، حسبما ذكرت صحيفة "جمهوريت" التركية.

بيان الخارجية التركية

وشاركت وزارة الخارجية صورهما في منشور على موقع التواصل الاجتماعي X "تويتر سابقًا"، وقالت في بيان لها "استقبل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وزير الخارجية هاكان فيدان في العاصمة الأوكرانية كييف".

منشور زيلينسكي

تحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن اجتماعه مع وزير الخارجية هاكان فيدان، وقال زيلينسكي في منشوره على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "اجتمعت مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، وناقشنا العديد من القضايا المهمة مثل الاستعدادات لقمة السلام العالمية والمخاطر التي يشكلها حصار روسيا لممر الحبوب في البحر الأسود"، وشكر تركيا على دعمها لبلاده.

كما التقى الوزير التركي "فيدان" مع أندريه يرماك، رئيس مكتب رئيس أوكرانيا، حسبما نشرت وزارة الخارجية الأوكرانية في حسابها على X""، يُذكر أنه جاءت زيارة فيدان لكييف بعد زيارته للعراق مباشرة، وفقًا لموقع "NTV" الإخباري التركي.

أردوغان يؤكد استمرار الوساطة

ومن جانبه، صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، بأن "تركيا تعتزم مواصلة جهودها في الوساطة لتحقيق السلام في أوكرانيا".

وقال أردوغان في رسالة فيديو إلى مشاركي منتدى "منصة القرم" في أوكرانيا: "نعتزم مواصلة جهودنا بلا كلل لتحقيق السلام"، مُشيرًا إلى أن أنقرة تعمل على وقف إراقة الدماء والحفاظ على قنوات الاتصال مفتوحة.

وأضاف: "انتهاء الحرب واستعادة السلام والاستقرار في حوض البحر الأسود، سيكون كالهواء النقي ليس فقط للمنطقة، بل للعالم بأسره".

زيارة مرتقبة

ويتجه الرئيس أردوغان، إلى روسيا في زيارة في الفترة المقبلة، لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن صفقة الحبوب، وفقًا لتصريح مسؤول بإدارة الرئيس، حسبما ذكرت وسائل الإعلام التركية.

ونشرت صحيفة "ميلييت" التركية، نقلًا عن مصادر أنه "قد ينعقد اجتماع بين أنقرة وموسكو والأمم المتحدة في إسطنبول من جديد، لمناقشة اتفاقية ممر الحبوب"، في محاولات لتفعيل المبادرة من جديد.

يُذكر أن كبير مستشاري أردوغان، عاكف تشاتاي كيليتش، سيجري محادثات في أوكرانيا في الفترة المقبلة حول مسألة ممر الحبوب عبر البحر الأسود.

وكان المُتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أعلن في يوليو الماضي، عن توقف اتفاق الحبوب، فيما قالت المُتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن روسيا أبلغت رسميًا كلًا من تركيا وأوكرانيا والأمانة العامة للأمم المتحدة باعتراضها على تمديد اتفاقية الحبوب.

وبينما أرجعت روسيا قرارها بتوقف الاتفاقية، كونها لا ترى أي تقدم في رفع العقبات أمام صادراتها من الأسمدة، وهو شرط وضعته للتمديد، استنكر الأمين العام للأمم، أنطونيو جوتيريش، القرار الروسي مُعربًا عن أن "مئات ملايين من الأشخاص يواجهون خطر الجوع".