الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انتهاك للقانون الدولي.. مخاوف أممية من إتلاف أطنان الحبوب الأوكرانية

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - هند المغربي

تُعد قضية الأمن الغذائي العالمي أحد الملفات المهمة التي توليها وكالات وبرامج الأمم المتحدة اهتمامًا كبيرًا، ففي الوقت الذي تُعاني الكثير من الدول النامية من نقص الحبوب وخاصة القمح، تشهد أوكرانيا أحد أهم الدول المصدرة للحبوب لمعظم الدول الإفريقية هجمات على الصوامع؛ مما تسبب في إتلاف ملايين الأطنان وفقًا للأمم المتحدة التي حذرت من تأثير إتلاف الحبوب الأوكرانية على الملايين من الناس في دول العالم.

تأثير على أسعار الغذاء العالمية

بدوره، قال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن الهجمات ضد البنية التحتية للموانئ الأوكرانية، تأتي تزامنًا مع إنهاء مبادرة البحر الأسود، مما يؤثر على أسعار الغذاء العالمية، ويؤثر على الأشخاص الأكثر ضعفًا.

جاء ذلك على خلفية ما تم تدميره من منشآت تخزين آلاف الأطنان من الحبوب الغذائية؛ بسبب الهجوم على الميناء في منطقة أوديسا لمدة 3 أيام داعيًا إلى الوقف الفوري لجميع الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية في أوكرانيا.

ووفق المتحدث باسم الأمم المتحدة فإن مبادرة البحر الأسود، مكنت من تصدير ملايين الأطنان من الغذاء من الموانئ الأوكرانية إلى المناطق التي تضررت بشدة؛ بسبب الصراع والجوع، مثل أفغانستان والقرن الإفريقي واليمن، لافتًا إلى أن المبادرة وتسيير حركة التصدير كان أمرًا حيويًا لتحقيق الأمن الغذائي العالمي واستقرار الأسعار.

تنديد بإتلاف آلاف الأطنان من الحبوب

نددت دينيس براون، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في أوكرانيا، بإتلاف الآلاف الأطنان من الحبوب، مؤكدًا أنها كانت كافية لإطعام ما يقرب من 66 مليون شخص في يوم واحد.

وأضافت أن "الهجمات التي لا هوادة فيها على مخازن الحبوب والبنية التحتية للموانئ في أوكرانيا، تُشكل نمطًا مقلقًا للغاية من الضرر، وقد تشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الإنساني الدولي".

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية إن خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2023 التي تبلغ قيمتها 3.9 مليار دولار، والتي تم إطلاقها في وقت سابق من هذا العام، تهدف إلى الوصول إلى نحو 11.1 مليون شخص في جميع أنحاء أوكرانيا بمساعدة.

ولفتت إلى أنه من نهاية يوليو، تم تمويل نحو 30 % فقط، مما يؤثر على جهود العاملين في المجال الإنساني لتقديم المساعدة للمحتاجين.

ومن جانبها قالت السفيرة، توماس جرينفيلد، رئيس بعثة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن لشهر أغسطس إن "700 مليون شخص ينامون جائعين كل ليلة، مؤكدة: لا ينبغي لأحد أن ينام جائعًا".

وسوم :