الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تداعيات موجة حارة.. مدن عالمية تتأهب وتركيا والصين تتخطيان الـ50 درجة

  • مشاركة :
post-title
صورة تعبيرية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

شهدت العديد من الدول، هذا العام أعلى درجات الحرارة، والتي لم يتم تسجيلها منذ قرون، ومع اشتداد موجة الحر، لجأت العديد من المدن في البلاد المختلفة إلى إصدار تنبيهات، وإعلان حالة التأهب نتيجة للحرارة الشديدة التي تعرض حياة المواطنين للخطر.

أعلى درجة في تاريخ تركيا

وشهدت إحدى المناطق بمدينة هاتاي التركية درجة حرارة قبل أمس 50 درجة مئوية، مسجلة بذلك أعلى درجة حرارة للهواء تم قياسها في تركيا، حسبما نشر موقع "بيرجون" الإخباري، وأدت موجة الحر التي أثرت على البلاد إلى ارتفاع درجة الحرارة من 6 إلى 10 درجات فوق المعدل الموسمي الطبيعي، فيما تعد أعلى درجة حرارة تم قياسها على الإطلاق في جميع أنحاء البلاد هذه الفترة.

ووفقًا لبيانات المديرية العامة للأرصاد الجوية، تم قياس 50 درجة قبل أمس الموافق 14 أغسطس في إحدى مناطق مدينة هاتاي، وهكذا تم كسر الرقم القياسي لدرجات الحرارة التي تم تسجيلها في البلاد. وكان الرقم القياسي السابق في تركيا تم تسجيله في 20 يوليو 2021 عندما بلغت درجة الحرارة في إحدى مقاطعات محافظة شرناق 49.1 درجة.

وشهدت مختلف المحافظات التركية في اليوم ذاته ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، إذ بلغت درجة الحرارة في مدينة سيفيريك 48.5 درجة فيما تم قياسها في قوزان بـ 48.4 درجة مئوية. وكانت أبرد منطقة تم قياسها هي هضبة بالوفيت في ريزا جامليهمشين بدرجة 19.5.

الأعلى في الصين منذ ستين عام

وفي يوليو الماضي، ارتفعت درجات الحرارة في بلدة سانباو في منخفض توربان في مدينة شينجيانج بالصين إلى 52.2 درجة مئوية، حسبما ذكرت صحيفة "شينجيانج ديلي" الحكومية، محطمة الرقم القياسي السابق البالغ 50.3 درجة مئوية، والذي تم قياسه في عام 2015 بالقرب من أيدينج في المنخفض، وتعد 52.2 هي الدرجة الأعلى منذ 60 عامًا، وأكدت هيئة الأرصاد الجوية الصينية أن متوسط درجات الحرارة التي سجلتها الصين خلال الفترة الماضية بلغت 10.7 درجة مئوية، وهي أيضًا أعلى من الطبيعي بمقدار درجة مئوية واحدة على الأقل.

حالة تأهب قصوى في إيطاليا

وفي الشهر ذاته، أعلنت 23 مدينة إيطالية حالة تأهب قصوى بسبب ثالث موجة حارة في إيطاليا هذا الصيف، وفقًا لوكالة أنباء "أنسا" الإيطالية، وكانت أربع مدن فقط من أكبر 27 مدينة لم تعلن حالة التأهب، فيما رأت وزارة الصحة أن هذا الارتفاع الكبير في درجات الحرارة يشكل تهديدًا لجميع السكان، وليس فقط الفئات الضعيفة مثل المرضى وكبار السن والأطفال.

يوليو الأشد حرًا

سجل شهر يوليو الماضي، الذي شهد موجات حر وحرائق غابات عبر العالم، درجات حرارة أكبر بـ0,72 درجة مقارنة بالشهر ذاته للسنوات الممتدة بين 1991 و2020، وفق ما أوضح مرصد "كوبرنيكوس" الأوروبي. وبهذا يكون قد حطم هذا الشهر جميع المستويات القياسية في العالم على الإطلاق.

كما شهدت درجات الحرارة في المحيطات أيضًا ارتفاعًا كبيرًا في حرارة سطح المياه منذ أبريل، ومستويات غير مسبوقة في يوليو. وتم تسجيل مستوى قياسي في 30 يوليو بـ 20,96 درجة مئوية، فيما كانت حرارة سطح المياه للشهر أعلى بـ0,51 درجة مئوية من المعدل المسجل بين العامين 1991 و2020.