الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر والمغرب والعراق وفلسطين ولبنان يسيطرون على جوائز عمّان السينمائي

  • مشاركة :
post-title
مهرجان عمّان السينمائي الدولي

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

فاز الفيلم الفلسطيني "اللد" للمخرج رامي يونس وسارة إيما فريدلاند، بجائزة "فيبريسكي" لأفضل فيلم وثائقي طويل. 

جاء ذلك خلال حفل ختام الدورة الرابعة من مهرجان عمّان السينمائي الدولي، أمس الثلاثاء، في مقر الهيئة الملكية للأفلام، التي حملت شعار "حكايات وبدايات". 

وفاز الفيلم التونسي "أشكال" للمخرج يوسف الشاذلي، بجائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل، بينما فاز فيلم "حفريات" للمخرج الإسباني أليكس فرد، بجائزة السوسنة السوداء كأفضل فيلم وثائقي طويل. 

ومن مصر، حصد فيلم "صاحبتي" للمخرجة كوثر يونس، جائزة أفضل روائي قصير، كما تقاسمت الفنانة المصرية رنا خطاب، جائزة أفضل ممثلة مع الفنانة اللبنانية مارلين نعمان. 

وذهبت جائزة أفضل مونتير لزكريا جابر عن فيلم "قلق في بيروت"، فيما نال الفيلم المغربي "شظايا السماء" للمخرج عدنان بركات، جائزة أفضل فيلم عربي وثائقي طويل، بينما حصد الفيلم الجزائري "الملكة الأخيرة" من إخراج عديلا بنديمراد ودامين أونوري، جائزة لجنة التحكيم لأفضل نص أول، بينما حصل على جائزة لجنة التحكيم الفيلم العراقي "جنائن معلقة"، للمخرج أحمد الدراجي.

وفي مساحة لربط صناع الأفلام بالممولين والموزعين، حملت اسم "سوق عمّان لصناعة الأفلام"، التي يقدمها المهرجان، وتعد بمثابة همزة وصل بين طرفي عملية صناعة الفيلم، فاز الفيلم اللبناني "قمرة" بجائزة تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار، كأفضل مشروع روائي طويل تحت التطوير، وقدمت الجائزة من شبكة قنوات "ART". 

 وكانت هيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، حرصت على حضور حفل الختام، مع المخرج محمد يوسف العبادي، نقيب الفنانين الأردنيين، فيصل الشبول، وزير الاتصال الحكومي، عبدالرزاق عربيات، مدير هيئة تنشيط السياحة، وبمشاركة عدد كبير من الفنانين، مثل الفنان زهير النوباني ومنذر رياحنة بجانب الضيوف العرب.