الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيسة عمان السينمائي: المهرجان يدعم المشاريع السينمائية وصناع الأعمال بمنح مالية

  • مشاركة :
post-title
ندى دوماني مديرة مهرجان عمان السينمائي الدولي - أول فيلم

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

"حكايات وبدايات"، هكذا اختارت إدارة مهرجان "عمان السينمائي الدولي – أول فيلم" بالأردن، هذا الشعار ليكون عنوان دورته الرابعة، لتكشف ندى دوماني مديرة المهرجان السبب وراء اختيار هذا الشعار قائلة: "جاء اختيار "حكايات" لأن السينما قصة تحكى في الأساس، بينما "بدايات" لأننا نركز على الأعمال الأولى بالمسيرة الفنية للممثلين والمخرجين، وهي التيمة الأساسية للمهرجان، وهذا الشعار انعكس على ملصق المهرجان، إذ تم وضع المدرج الروماني في خلفيته".

وأشارت ندى دوماني، في مداخلة مع برنامج " صباح جديد" بقناة "القاهرة الإخبارية"، إلى أن تركيز المهرجان على الأعمال الأولى في مشوار الفنان أو المخرج يعطي خصوصية أكبر للمهرجان، مضيفة: "تيمة المهرجان تتماشى مع طبيعة السينما بالأردن، إذ لا نمتلك عراقة مماثلة للسينما المصرية وبالتالي كان الهدف تشجيع الأصوات الناشئة والسينما الجديدة في العالم العربي".

تضيف دوماني، أنه تم وضع 4 جوائز بالمهرجان مقسمة على عدة فئات وهي الفيلم الروائي العربي الطويل، وأيضًا الوثائقي العربي الطويل، والفيلم القصير، بجانب جائزة دولية يصوت لها الجمهور، كما قرر اتحاد النقاد الدوليين إعطاء جائزة خاصة لأفضل فيلم وثائقي طويل، وانضمام هذا الاتحاد يعكس مكانة المهرجان وخصوصيته، إذ إن الاتحاد يختار دائمًا المهرجانات العالمية وذات التأثير".

وتشير دوماندي، إلى حرص المهرجان على استضافة إنتاجات السينما الفرنسية منذ 3 أعوام ضمن قسم خاص يحمل اسم " موعد مع السينما الفرنسية"، ومعظم الأفلام في هذه الفئة غير تنافسية ومن إنتاج فرنسي عربي ضمن إطار المهرجان وهو يثري المهرجان بالكثير من المميزات.

تؤكد أن المهرجان لا يقتصر فقط على عرض الأفلام ولكن دعم المشاريع السينمائية وصناع الأعمال لاستكمال أفلامهم، إذ تحصل عدد من الأعمال على دعم ومنح مالية في عدد من المراحل سواء تطوير السيناريو أو مرحلة ما بعد الإنتاج.