الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إعلان جوائز تطوير صناعة الأفلام بمهرجان عمان السينمائي

  • مشاركة :
post-title
مهرجان عمان السينمائي

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

واصل مهرجان عمان السينمائي الدولي، مهمته في تقديم الدعم لصنّاع الأفلام، واستكمال مشروعاتهم السينمائية، إذ اختار 16 مشروعًا من أصل 120 في مرحلتي التطوير أو ما بعد الإنتاج، تم تقديمهم لمنصات التسويق.

المشاركون عرضوا مشروعاتهم على لجنة من الخبراء تتألف من المنتجة رولا ناصر، أنجيليكي فيرغو (مديرة قسم صناع الأفلام في مهرجان تسالونيكي الدولي)، المنتج كريم أيتونة، إلياس خلاط (مدير مهرجان طرابلس السينمائي)، والمخرج مهدي الهميلي، حيث تم تقديم 12 جائزة مالية وعينية، بالإضافة إلى سبع جوائز مقدمة من الشركاء في سوق أعمال صناع الأفلام، وجاءت جوائز التطوير كالاتي:

حصل الفيلم الأردني "أصنام في المدينة" إخراج كريم جواد عريقات، وإنتاج لين حمارنة (الأردن)، على دعوة للمخرج لحضور فعاليات الصناعة في مهرجان مالمو للسينما العربية في 2024.

أما فيلم "قريبًا سنكون نحن التاريخ هنا" من الأردن، إخراج سعيد تاجي فاروقي وإنتاج ماريا غاليزي ومي عودة، فحصل على تقديم معدات التصوير لفيلم أردني في مرحلة التطوير بقيمة 15 ألف دولار أمريكي.

وحاز الفيلم العراقي "أيام العسل والجنون" إخراج أحمد الدراجي وإنتاج ميثم جبارة، على خدمة استشارات لتوزيع وتسويق فيلم في مرحلة التطوير ومقعد للمنتج للمشاركة في ورشة بيروت لوكارنو أكاديمي.

وحصل فيلم "مشروع من اليمن " إخراج مريم الذبحاني وإنتاج محمد الجابري، على جائزة نقدية في مرحلة التطوير بقيمة 5 آلاف دولار، ومن مصر حصل فيلم "البحث عن جدو" إخراج كوثر يونس وإنتاج أحمد عامر على خدمات مواد ترويجية لفيلم وثائقي في مرحلة التطوير بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي.

ومن لبنان ذهبت جائزة نقدية لفيلم "قمرة"، في مرحلة التطوير بقيمة 5 آلاف يورو، وهو إخراج ميشيل كسرواني.

وحصل الفيلم الأردني "إخلاء البتراء" إخراج يزن ملحم، وإنتاج محمد على النابلسية، على جائزة نقدية لفيلم في مرحلة التطوير أو مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 5 آلاف دولار أمريكي.

جوائز مرحلة ما بعد الإنتاج

الفيلم اللبناني "سكوت السهل"، إخراج زينة صفير وإنتاج غابي وميشال زرازير، حصل على خدمات ضبط الألوان لفيلم وثائقي في مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 15 ألف دولار أمريكي، كما حصل الفيلم نفسه على جائزة نقدية لفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 5 آلاف دولار أمريكي.

بينما حصل الفيلم الفلسطيني "عارض الأفلام الأخير" إخراج أليكس بكري، وإنتاج مي عودة وتوماس كاسك، على خدمات تصميم ومكساج صوت لفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 13 ألف دولار أمريكي.

وحصل فيلم "سينما كواكب" إخراج محمود المساد وإنتاج عمر المساد، على خدمات تصميم ومكساج الصوت لفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 11 ألف دولار أمريكي مقدمة من دانيال، وخدمات ما بعد الإنتاج بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي.

جوائز سوق أعمال صنّاع الأفلام

حصل الفيلم الأردني "أصنام في المدينة" إخراج كريم عريقات وإنتاج لين حمارنة، و"برواز" إخراج عامر هلسة، على جائزة استشارية لفيلم روائي في مرحلة التطوير مقدمة من أليكساندرا فيتس.

كما فاز "أصنام في المدينة" على مشاركة فيلم روائي في مهرجان مسكون لسينما الرعب والفانتازيا والخيال العلمي في ربيع 2024، وأيضًا جائزة نقدية لفيلم في مرحلة التطوير بقيمة 5 آلاف دينار أردني.

أما فيلم "قريبًا سنكون نحن التاريخ هنا" إخراج سعيد تاجي فاروقي، وإنتاج ماريا غاليزيا ومي عودة من الأردن على الحد الأدنى من الضمانات مقابل حقوق توزيع ومبيعات في العالم العربي بقيمة 20 ألف دولار أمريكي.

وحصل الفيلم الفلسطيني "عارض الأفلام الأخير" إخراج أليكس بكري وإنتاج مي عودة وتوماس كاسك، على خدمات التسويق والتوزيع لفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي.

فيما حصل الفيلم اللبناني "قمرة" إخراج ميشيل كسرواني على خدمات التوزيع لفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي، كما فاز الفيلم نفسه بجائزة نقدية لفيلم روائي في مرحلة التطوير بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي.

وسوم :