الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حفلات افتتاح كأس العالم.. من "واكا واكا" في القارة السمراء إلى "دريمرز " في قطر 2022

  • مشاركة :
post-title
حفل افتتاح مونديال قطر 2022

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفي

شهد حفل افتتاح كأس العالم قطر 2022، اليوم الأحد، فقرات مبهرة للحضور في افتتاح نال إعجاب الكثيرين، والذي بدأ بظهور الفنان الأمريكي العالمي مورجان فريمان بصحبة الطفل غانم المفتاح من ذوي الهمم يتلو آيات من القرآن الكريم، لأول مرة في تاريخ البطولة، وبحضور تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وجياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" باستاد البيت.

ثم تم استعراض تمائم النسخ السابقة من بطولة كأس العالم بفقرة فنية بعنوان "نوستالجيا المونديال"، ثم دخلت تعويذة مونديال قطر إلى أرضية الملعب، وأدى الكوري الجنوبي جونجكوك، أحد أعضاء فرقة "بي تي إس"، والمطرب القطري فهد الكبيسي أغنية "دريمرز" التي أشعلت حفل افتتاح كأس العالم 2022.

اشتمل حفل الافتتاح برنامجًا مكونًا من 7 فقرات يحييها فنانون عالميون، تمزج بين التقاليد القطرية والثقافة العالمية، ويتم خلاله الاحتفاء بالمنتخبات الـ32 المشاركة وبالدول المستضيفة سابقًا لكأس العالم وبمتطوعي البطولة.

كأس العالم بروسيا 2018

حفل افتتاح كأس العالم دائمًا ما يكون معبرًا عن الدول التي تقام فيها، ففي بروسيا 2018 كان الحفل يضم نحو 800 شخص في الأنشطة الاستعراضية في الملعب الروسي. قبل بداية الحفل، ثم رفع قائد منتخب إسبانيا الحائز على كأس العالم 2010 الحارس إيكر كاسياس كأس العالم وإلى جانبه عارضة الأزياء الروسية ناتاليا فوديانوفا. 

كما دخل رونالدو المهاجم البرازيلي السابق الفائز بكأس العالم مع طفل يرتدي قميصًا مكتوبًا عليه روسيا 2018. بعدها احتل مغني البوب الإنجليزي روبي ويليامز الصدارة بغنائه عدة أغانٍ قديمة اشتهرت في تسعينيات القرن الماضي. فأدى أغنية "دعني أمتعك" كما تم عزف السوبرانو الروسي لعايدة جارفولنا.

كما غنى ويليامز قسماً من أغنية "فيل" "Feel"، قبل أن يقوم هو وجاريفولينا بعمل دويتو لأغنية “الملائكة”، ثم عاد البرازيلي رونالدو مرة أخرى لأرضية الملعب حاملاً معه الكرة الرسمية للبطولة "أديداس تيليستار 18" التي أرسلت إلى الفضاء مع طاقم محطة الفضاء الدولية في مارس وعادوا إلى الأرض في أوائل يونيو. وتلا حفل الافتتاح كلمتين مقتضبتين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولرئيس الفيفا السويسري جياني إنفانتينو أعلنا خلالها عن افتتاح البطولة رسمياً.

كأس العالم 2014

أقيم حفل افتتاح كأس العالم البرازيل في ملعب أرينا دي ساو باولو، وكانت أولى الفقرات الفنية تتحدث عن عجائب الحياة الطبيعية والنباتات في البرازيل.

 أما الفقرة الثانية فتتحدث عن الشعب وحب الحياة والتنوع وشغف الموسيقى والرقص، والفقرة الثانية كانت تتحدث عن كرة القدم التي تعتبر من أنواع الفن البرازيلي الحقيقي، والفقرة الرابعة والأخيرة أداء أغنية كأس العالم "نحن واحد" من بيتبول والمغنية جنيفر لوبيز وكلوديا ليتي وفرقة أولودوم.

كأس العالم 2010

أقيمت البطولة في القارة السمراء لأول مرة في جنوب إفريقيا، في ملعب أورلاندو في مدينة سويتو بمشاركة مجموعة من أكبر النجوم في عالم الموسيقى.

وكان أبرز المشاركين المغنية الكولومبية الشهيرة شاكيرا والمطرب الصومالي الأصل كنان والمطربة الأمريكية اليشيا كيز التي غنت أغنية "واكا واكا" الشهيرة".

وفي الحفل ألقى الرئيس الجنوب إفريقي جاكوب زوما مع جوزيف بلاتر كلمة الافتتاح.

كأس العالم 2006

شهد افتتاح كأس العالم 2006 بألمانيا حضور الأسطورة البرازيلي بيليه مع عارضة الأزياء الألمانية الشهيرة كلوديا شيفر.

حفل الافتتاح حضره العديد من الفنانين، بما في ذلك ديفيد باوي وفان موريسون وبريان إينو وبول سيمون. 

 أقيم حفل الافتتاح قبل المباراة الافتتاحية في ميونيخ. استمر 15 دقيقة ، حيث تم تقديم العديد من الراقصين الذين يرتدون الأزياء البافارية النموذجية، والذين حضروا لاعبي كرة القدم من فرق كأس العالم طوال تاريخهم.