الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مونديال 2022.. ألقاب المنتخبات من التاريخ والألوان والحيوانات

  • مشاركة :
post-title
منتخب فرنسا - الديوك

القاهرة الإخبارية - محمود عزت

تترقب الجماهير حول العالم بداية المونديال، والذي يعد أقوى بطولة في اللعبة الشعبية الأولى عالميًا، والتي تنطلق منافساتها يوم الأحد المقبل وتستمر حتى 18 ديسمبر المقبل، بمشاركة 32 منتخبًا، على أرض عربية (قطر) لأول مرة.

ويحمل كل منتخب حول العالم لقبًا مختلفًا يرجع إلى سبب تاريخي أو لقصة ما أو حتى لون علم البلاد أو القميص الذي يرتديه.

يستعرض موقع "القاهرة الإخبارية" أبرز الألقاب منتخبات البطولة الأكبر على مستوى العالم.

المنتخبات العربية المشاركة في مونديال قطر:

منتخب السعودية "الصقور الخضر أو الخضر".. يشارك في كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه، وهذا اللقب ارتبط بشكل وثيق بالمنتخب السعودي ويعبر عن الأصالة، حيث تم اختيار الصقر رمز القوة والجسارة والعزيمة، واختيار اللون الأخضر من أجل البيئة.

منتخب المغرب "أسود الأطلس".. فيما يُطلق على منتخب المغرب أسود الأطلس التي كانت تعيش في جبال الأطلس حتى القرن الماضي.

منتخب تونس "نسور قرطاج".. يعرف منتخب تونس باسم نسور قرطاج، حيث إن مدينة قرطاج هي مهد الحضارة التونسية، وعاصمة الدولة القديمة إبان العصر الفينيقي، فيما تم اختيار لقب النسور نسبة إلى السرعة والقوة والسرعة.

منتخب قطر "العنابي".. ويعرف المنتخب القطري بهذا اللقب نسبة إلى اللون العنابي الذي يمتاز به علم البلاد، وينفرد به عن بقية أعلام الدول الأخرى، وهو نفس قميص المنتخب.

المنتخبات الإفريقية المشاركة في مونديال قطر:

منتخب غانا "النجوم السوداء".. وهو مقتبس من شركة خط النجم الأسود للنقل البحري، والتي أسسها الناشط السياسي الجامايكي الشهير ماركوس جرافي كجزء من حركة العودة إلى قارة إفريقيا عام 1919.

منتخب السنغال "أسود التيرانجا".. يطلق على منتخب السنغال لقب "أسود التيرانجا"، التيرانجا هي كلمة تعود إلى لغة السنغال القديمة، وتعني حُسن وكرم الضيافة.

منتخب الكاميرون "الأسود غير المروضة".. يطلق على المنتخب الكاميروني لقب "الأسود غير المروضة" نسبة إلى القوة والشراسة التي يتمتع بها لاعبو المنتخب.

المنتخبات الآسيوية المشاركة في مونديال قطر:

منتخب اليابان "محاربو الساموراي".. ويطلق على المنتخب الياباني "الساموراي"، نسبة إلى محاربي الساموراي القدماء في حضارة اليابان، وتعني كلمة "ساموراي" في اللغة اليابانية "الذي يضع نفسه في الخدمة".

منتخب إيران "أسود فارس".. ويطلق على منتخب إيران لقب أسود فارس نسبة إلى حضارة إيران القديمة.

منتخب أستراليا "الكانجارو".. ويطلق على منتخب أستراليا "الكانجارو" نسبة إلى الحيوان الشهير في البلاد، كما يطلق عليهم لقب "سوكروز"، الذي يعني الكرويين.

منتخب كوريا الجنوبية "محاربو التايجوك".. ويطلق على منتخب كوريا الجنوبية لقب محاربي التايجوك نسبة إلى رياضة التايكوندو.

المنتخبات الأوروبية المشاركة في مونديال قطر:

منتخب كرواتيا "الناريون".. وصيف نسخة كأس العالم 2018، يحمل اسم "فاتريني" أو الناريون، نسبة للحماس والشغف والقوي الذي تظهره ألوان قميص المنتخب.

منتخب ألمانيا "المانشافت أو الماكينات".. يعرف المنتخب الألماني بهذا اللقب؛ بسبب ازدهار وقوة الصناعة الألمانية، ويعكس طريقة لعب ألمانيا الجادة في كرة القدم.

منتخب البرتغال "برازيل أوروبا" أو "الملاحين".. يطلق على البرتغال لقب برازيل أوروبا بسبب المهارات الفنية التي يتمتع بها لاعبوه، ويشبهون في طريقة لعب منتخب السليساو، ويطلق عليه أيضا منتخب "الملاحين" نسبة إلى المستكشف البرتغالي فاسكو دي جاما.

منتخب صربيا "نسور البلقان".. ويعد لقب النسور شهيرًا بين منتخبات كرة القدم.

منتخب فرنسا "الديوك".. القصة بالأساس تعود إلى عصور ما قبل الميلاد، وتذكر الروايات أن الديك كان يعد رمزًا دينيًا في بلاد الغال التي حكمها الرومان (بلاد شمال غرب أوروبا)، فرنسا الآن، ومن ثم ارتبط الديك بالدولة الفرنسية، لأن أعداء دولة فرنسا استخدموا الديك كرمز للسخرية، ولكن الفرنسيين قلبوا الآية واستخدوه كرمز للعناد ورفض الهزيمة التي يتصف بها هذا الطائر، وأصبح يخص الثقافة الفرنسية ثم المنتخب الفرنسي، كما يعرف منتخب فرنسا باسم "الزرق"، نسبة إلى اللون الأزرق الذي يظهر في علم الدولة الرسمي.

منتخب سويسرا "الساعات".. اشتهرت سويسرا بصناعة أجود أنواع الساعات، وهو ما جعل المنتخب يحمل هذا اللقب، والذي يشير إلى الدقة والانضباط.

منتخب هولندا "الطواحين".. الطواحين وهو اللقب الأشهر لمنتخب هولندا، والتي اشتهرت بالطواحين الهوائية لضخ المياه قبل ستة قرون.

منتخب بولندا "النسور البيضاء".. يعرف منتخب بولندا باسم النسور أيضًا مثل تونس ولكن البيضاء - النسر الأبيض متوج بمنقار ذهبي ومخالب على خلفية حمراء- تم تبنيه أول مرة في عام 1295 وعُدل أخيرًا في 1990.

منتخب إنجلترا "الأسود الثلاثة".. يستمد المنتخب الإنجليزي لقبه الشهير من الأسود الثلاثة الموجودة على شعار المنتخب، ويعد الأسد من الحيوانات التي ارتبطت بتاريخ البلد الذي لا يغيب عن الشمس.

منتخب ويلز "التنانين الحمراء".. وتعود التسمية الشهيرة نسبة إلى التنين الموجود على علم البلاد، كما أن هذه التنانين مطبوعة على العملة في البلاد.

منتخب بلجيكا "الشياطين الحمر".. المنتخب الذي يسعى لتحقيق لقب كأس العالم يلقب بالشياطين الحمر المستمدة من لون القميص، وهو اللقب الذي يشتهر بها العديد من الأندية حول العالم.

منتخب الدنمارك "الديناميت".. ويشتهر منتخب الدنمارك بلقب "الديناميت"، وهو مشتق من أغنية كانت قبل المشاركة في كأس الأمم الأوروبية عام 1984.

منتخب إسبانيا "الماتادور".. ويحمل المنتخب الإسباني لقب الماتادور نسبة إلى رياضة مصارعة الثيران الشهيرة في البلاد، إذ يطلق على المصارع اسم "الماتادور" الذي يتعارك مع الثور من أجل الغلبة لأحدهم. كما يحمل منتخب إسبانيا اسم "لاروخا"، أي الأحمر، نسبة إلى اللون الأحمر الذي يرتديه المنتخب المشتق من علم الدولة.

منتخبات قارة أمريكا المشاركة في مونديال قطر:

منتخب البرازيل "راقصو السامبا".. يشتهر المنتخب البرازيلي براقصي السامبا، وهو موسيقى برازيلية من جذور إفريقية من المحتمل أن الاسم "سامبا" جاء من أنجولانو سامبا، وهي إيقاع ديني إفريقي، كما يلقب المنتخب بـ"السيليساو".

منتخب أوروجواي "السيليستي".. نسبة إلى اللون السماوي الذي يرتديه المنتخب، والمشتق من علم البلاد.

منتخب الولايات المتحدة "اليانكيز".. يعرف المنتخب الأمريكي باسم "اليانكيز"، نسبة إلى أسلوب حياة الشعب الأمريكي، والذي الذي ينحدر من أصول مختلفة وانصهر الجميع تحت وطن واحد.

منتخب كندا "الحمر".. ويلقب المنتخب الكندي بـ"الحمر" نسبة إلى قميص المنتخب المشتق من علم البلاد.

منتخب المكسيك "الألوان الثلاثة".. يعرف منتخب المكسيك، وتشير التسمية إلى الألوان الثلاثة فى العلم المكسيكي.

منتخب الإكوادور "الصُفر".. ويكنى منتخب الإكوادور باسم "أماريليوس" أو "الصفر"، نسبة إلى لون قميص المنتخب الإكوادوري المشتق من علم البلاد أيضًا.

منتخب كوستاريكا "لوس تيكوس".. أما منتخب كوستاريكا الذي يلقب بـ"لوس تيكوس"، وهي ترمز إلى السكان الأصليين الذين عاشوا في البلاد.

منتخب الأرجنتين "راقصو التانجو".. اشتهرت الأرجنتين برقصة التانجو، وهو نوع موسيقى مصاحب لرقصات، أصله من بوينس آيرس بالأرجنتين ومونتيفيديو في الأوروجواي وانتشر في العالم بعد ذلك. أما اللقب الآخر الذي يحمله المنتخب الأرجنتيني فهو "الألبسيليستي"، وهو الذي يعني الأبيض والأزرق السماوي، نسبة إلى قميص المنتخب المشتق من العلم.