الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

56 فيلما تتنافس في مهرجان "عمان السينمائي" منتصف أغسطس الجاري

  • مشاركة :
post-title
بوستر مهرجان عمان السينمائي - أول فيلم

القاهرة الإخبارية - متابعات

بمشاركة 56 فيلمًا بين روائي طويل وقصير ووثائقي من 19 دولة، تنطلق النسخة الرابعة من فعاليات "مهرجان عمان السينمائي - أول فيلم" في الأردن، خلال الفترة من 15 إلى 22 أغسطس الجاري، وتمثل الأفلام المشاركة كل من لبنان، سوريا، مصر، السودان، العراق، تونس، المغرب، الجزائر، اليمن، فلسطين، الأردن، تركيا، إيران، كندا، الولايات المتحدة، إسبانيا، جورجيا، نيكاراجوا، وفرنسا.

وأعلنت إدارة المهرجان في بيان لها أن الأفلام المختارة في هذه الدورة بينها 11 فيلمًا تعرض لأول مرة بالعالم العربي، وخمسة تعرض لأول مرة عالميًا، إضافة إلى تنظيم نقاشات بين الجمهور وصنّاع الأفلام، فيما يعرض المهرجان في حفل الافتتاح الفيلم الفلسطيني "أسبوع غزاوي" للمخرج باسل خليل، وبطولة آدم بكري ومنى حوا وستيفن مانجان.

كما يتضمن المهرجان أربع مسابقات تتنافس على الفوز بجائزة "السوسنة السوداء"، إضافة إلى قسم خاص خارج المنافسة بعنوان "موعد مع السينما الفرنسية –العربية" يشمل أفلامًا إما فرنسية أو من إنتاج مشترك مع فرنسا.

ويسلّط المهرجان الضوء على السينما الأردنية من خلال برنامج "إضاءة على الأفلام الأردنية القصيرة" الذي يعرض فيلمين للمخرجين سامر البطيخي ومراد أبو عيشة، بينما يستضيف في قسم "الأول والأحدث" المخرجة الفلسطينية مي المصري لتتحدث عن أول فيلم أخرجته وأحدث فيلم لها والمشوار بينهما.

وتقام العروض في "تاج سينما وسينما السيارات في العبدلي والمسرح الخارجي للهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومسرح الرينبو" كما تقدم بعض العروض في المحافظات.

وتشير ندى دوماني، مديرة المهرجان، إلى أنه عام بعد عام يؤكد المهرجان على خصوصيته في التركيز على الأعمال الأولى للمخرجين وكتّاب السيناريو والممثلين، موضحة أن الأنشطة الموازية للعروض تشمل لقاءات مفتوحة ونقاشات وورش عمل تركز على موضوعين رئيسيين هما "الأخلاقيات المهنية في صناعة الأفلام الوثائقية"، و"الذكاء الاصطناعي في صناعة الأفلام".