الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وسط تكثيف متبادل للغارات.. كييف وموسكو تعودان لاتهامات قصف زابوريجيا

  • مشاركة :
post-title
الحرب الروسية الأوكرانية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

في تصاعد لوتيرة القتال في أوكرانيا، ارتد بعض الشيء على موسكو، كثفت القوات الروسية والأوكرانية الغارات على طول جبهات القتال، خلال 24 ساعة مضت، ونفذت كييف "عملية خاصة" قرب خيرسون جنوبي البلاد، طالت مركز قيادة هام للروس، فيما أعادت هجمات متبادلة، على محور زابوريجيا، اتهامات متكررة حول قصف المحطة النووية.

غارات مكثفة

وشنّت الطائرات الأوكرانية 12 غارة على القوات الروسية، بما في ذلك عشر ضربات على مناطق تركز فيها أفراد عسكريون وأسلحة ومعدات، وضربة واحدة على نظام صاروخي مضاد للطائرات، وواحدة أخرى على مركز لوجستي، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الأوكرانية Ukrinform.

وصدت قواتها هجمات روسية في مقاطعة دونيتسك، وهجمات في محوري ميليتوبول وبيرديانسك بمقاطعة زابوريجيا، بحسب بيان لهيئة الأركان الأوكرانية.

بالمقابل، شنّت القوات الروسية هجومًا بصاروخ مجنح، ونفذت 53 غارة جوية خلال الساعات الـ24 الماضية، أطلقت خلالها نحو 86 مقذوفًا من راجمات الصواريخ.

عملية خاصة

وأصابت وحدات الصواريخ والمدفعية الأوكرانية، اليوم، ثلاثة مراكز قيادة وسيطرة للقوات الروسية، ومنطقة تمركز للأفراد والمعدات العسكرية، ومحطة حرب إلكترونية، قالت الدفاع الأوكرانية إنها "هدف مهم آخر" للروس.

وفي عملية خاصة، ضربت قوات الدفاع الأوكرانية، الأربعاء، معقل للقوات الروسية بالضفة الغربية لنهر دنيبرو، ودمرت مركزًا للقيادة تابعًا للجيش الروسي في نوفا كاخوفكا، التي ضمتها روسيا مؤخرًا، بمنطقة خيرسون.

وذكر بيان أورده الجيش الأوكراني أنه "قصفت القوات المسلحة الأوكرانية في حوالي الساعة 10:00 صباحًا موقع قيادة الجيش الروسي في نوفا كاخوفكا المحتلة مؤقتًا".

انفجار في موسكو

على صعيد آخر، نفت روسيا أن يكون انفجار وقع، اليوم، في مصنع تقني، إثر هجوم أوكراني مسيّر جديد استهدف موسكو.

وقالت خدمة الطوارئ الروسية إن انفجار مستودع للألعاب النارية تسبب في انفجار مصنع لمعدات تصوير ومراقبة وأجهزة طبية ومخبرية، في منطقة سيرجييف بوساد، الواقعة شمال شرقي مقاطعة موسكو، وأصيب 45 شخصًا على أثره. ونفت مزاعم أن يكون بفعل هجوم مسيّر.

وأخلت السلطات الروسية مصنع زاجورسك بالكامل، وأجلت السكان من محيطه، حيث خلف الانفجار ضررًا طال حوالي 20 مبنى و4 مؤسسات اجتماعية.

وبينما تحاول موسكو دحض تلك المزاعم، حول نجاح هجوم مسيّر أوكراني آخر، أسقطت الدفاعات الجوية الروسية، اليوم، 35 طائرة دون طيار أوكرانية و9 صواريخ من طراز "هيمارس".

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها "تمكنت أنظمة الدفاع الجوي الروسي من إسقاط 35 مسيرة أوكرانية في مناطق عدة في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وفي مقاطعة خيرسون".

عودة الاتهامات حول زابوريجيا

وصدت القوات الروسية، اليوم، ثلاث هجمات على محور زابورويجيا حنوبي البلاد، واعترضت طائرة دون طيار أوكرانية في مدينة إنيرجودار متجهة نحو محطة الطاقة النووية في زابوريجيا.

وقالت الإدارة المحلية التابعة لروسيا في المدينة": "اليوم، شوهدت طائرة دون طيار من التشكيلات الأوكرانية في السماء فوق إنيرغودار، والتي كانت متجهة نحو محطة زابوريجيا للطاقة النووية"، وفق ما أوردت وكالة الإعلام الروسية.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها: "نجحت الإجراءات النشطة للقوات الروسية في صد ثلاث هجمات شنتها المجموعات الهجومية للواء 46 الجوي الأوكراني في مناطق رابوتينو وأوسبنوفكا في مقاطعة زابوريجيا".

وكبدت القوات الروسية غريمتها الأوكرانية خسائر في هذا الاتجاه وصلت 40 جنديًا أوكرانيًا، وثلاث مركبات قتالية مدرعة، وأربع سيارات، ومدفع من طراز "غفوزديكا"، بالإضافة إلى مدفع هاوتزر "دي-30"، وفق الدفاع الروسية.

بالمقابل، اتهمت السلطات الأوكرانية، القوات الروسية بقصف منطقة سكنية في مدينة زابوريجيا، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخرين.

وقال عمدة زابوريجيا التابع للإدارة الأوكرانية، أناتولي كورتييف: "هاجم العدو منطقة سكنية في زابوريجيا. لسوء الحظ ، وفقًا للمعلومات الأولية، قُتل شخصان وأصيب البعض الآخر. ويجري توضيح معلومات إضافية. روسيا دولة إرهابية" بحد قوله.