الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الصناعة الأردني: العلاقات بين القاهرة وعمّان مثال يحتذى للتعاون العربي

  • مشاركة :
post-title
يوسف الشمالي وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل الأردني

القاهرة الإخبارية - طه العومي

أشاد يوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل الأردني، بالعلاقات المصرية الأردنية في مختلف المجالات، مؤكدًا أن العلاقات بين القاهرة وعمّان مثال يحتذى للتعاون العربي العربي، وتشهد تطورات واضحة في جميع المجالات، بتوجيهات مباشرة ومستمرة من قيادتي البلدين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك عبدالله الثاني.

وقال "الشمالي"، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، قبل ساعات من اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة في عمّان بدورتها 31، إن اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة ستلتئم في العاصمة عمان بدورتها 31، برئاسة رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي ونظيره الأردني الدكتور بشر الخصاونة.

وأضاف أن اجتماعات اللجنة ستناقش العديد من الملفات التي تستهدف تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية منها، مؤكدًا أن اجتماعات اللجنة هي الأعرق والأكثر انعقادًا بشكل دوري.

وتابع وزير الصناعة الأردني، الذي يرأس اللجنة التحضيرية لاجتماعات اللجنة العليا عن الجانب الأردني، إن الاجتماعات تحفل بالعديد من الموضوعات التي من شأنها تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وكذلك في الإطار الثلاثي الذي يضم العراق أيضًا والشراكة الرباعية التي تضم بالإضافة إلى مصر والأردن كلًا من الإمارات والبحرين.

وشدد على أن الجانبين المصري والأردني لديهما حرص على "ديمومة" اجتماعات اللجنة العليا المشتركة لتعزيز التعاون في مختلف المجالات ومتابعة تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه، ومعالجة أي صعوبات تواجه التبادل التجاري والعمل على تحفيز إقامة المشاريع الاستثمارية وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة في كل منها وفي دول التعاون الثلاثي والشراكة الرباعية.

وكشف أن اللجنة ستبحث التعاون والتنسيق في المجالات السياسية والاقتصادية والعمل على زيادة التجارة البينية ومواصلة التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية والإقليمية والعربية بما يحقق المصالح المشتركة.

ونوّه إلى أن اللجنة ستبحث أيضًا تعزيز ودعم تنفيذ قرارات القمم العربية العادية والتنموية (الاقتصادية والاجتماعية) والقرارات الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية.

ولفت إلى أن الاجتماعات ستبحث التعاون في مجالات أخرى كالاستثمار والجمارك والمواصفات والمقاييس والصناعة وتبادل الخبرات وضرورة التنسيق لتعزيز الأمن الغذائي وإدامة سلاسل التوريد وغير ذلك.

وتحتضن العاصمة الأردنية عمّان انطلاقة الاجتماعات الفنية التحضيرية للدورة الـ31 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة؛ ما يعكس استمرار انعقاد اللجنة العليا المشتركة دون انقطاع "متانة العلاقات الأخوية التاريخية والاستراتيجية بين الأردن ومصر، حسبما قال سفير الأردن لدى مصر أمجد العضايلة.