الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قبيل انتهاء مهلة إيكواس.. فرنسا تدعم جهود إحباط الإطاحة برئيس النيجر

  • مشاركة :
post-title
العلم الفرنسي

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت فرنسا، اليوم السبت، إنها ستدعم جهود إحباط الإطاحة برئيس النيجر محمد بازوم بعد يوم من إعلان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) أن لديها خطة للتدخل العسكري، وفقًا لما نقلته "رويترز".

وهز استيلاء الجيش على السلطة في النيجر منطقة الساحل الإفريقي، وهو سابع إطاحة لرئيس تشهده منطقة غرب ووسط إفريقيا خلال ثلاث سنوات. والنيجر هي واحدة من أفقر مناطق العالم وتحظى بأهمية استراتيجية للقوى العالمية.

ووضع كبار مسؤولي الدفاع خطة للتدخل العسكري إذا لم يعد القادة في النيجر الرئيس المنتخب محمد بازوم إلى منصبه بحلول غد الأحد، ما يهدد باندلاع المزيد من الصراعات في منطقة تحارب بالفعل تمردًا دمويًا لمتشددين.

وقال قائد المجلس العسكري عبد الرحمن تيانى (59 عامًا) الذي تلقى بعض تدريبه العسكري في فرنسا إن المجلس العسكري لن يتراجع.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها، بعد أن التقت الوزيرة كاترين كولونا مع رئيس وزراء النيجر أومودو محمدو في باريس: "تدعم فرنسا بقوة وإصرار جهود إيكواس لإحباط محاولة الإطاحة بالرئيس".

وأضافت "مستقبل النيجر واستقرار المنطقة كلها على المحك".

ولم تحدد فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، ما إذا كان دعمها سيشمل دعمًا عسكريًا لتدخل إيكواس في النيجر.

واتخذت "إيكواس" موقفًا صارمًا حيال تحركات المجلس العسكري في النيجر. ونظرًا لما في البلاد من ثروات مثل اليورانيوم والنفط ودورها المحوري في الحرب على المسلحين، تحظى النيجر بأهمية كبيرة لدى الولايات المتحدة والصين وأوروبا وروسيا.

وقال عبد الفتاح موسى، مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في إيكواس، إنه بموجب خطة التدخل فإن قرار تحديد مكان وتوقيت التدخل سيتخذه رؤساء الدول الأعضاء. ولم يذكر جدولًا زمنيًا لهذه الخطوة.