الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزراء دفاع "إيكواس" يضعون خطة لتدخل محتمل في النيجر

  • مشاركة :
post-title
المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال عبد الفتاح موسى، مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، اليوم الجمعة، إن قادة الدفاع في دول غرب إفريقيا وضعوا خطة لتدخل عسكري محتمل في النيجر، في حالة عدم تنحي قادة المجلس العسكري، بحسب وكالة "رويترز".

وأضاف "موسى" عقب اجتماع إقليمي في العاصمة النيجيرية أبوجا أن التكتل لن يكشف للمجلس العسكري في النيجر متى وأين ستكون الضربة، وهو قرار سيتخذه رؤساء الدول.

وأشار إلى أن "إيكواس" ترغب أن تنجح الدبلوماسية ومنح مدبري الإطاحة برئيس النيجر محمد بازوم كل الفرص الممكنة للتراجع عما فعلوا.

وعاد وفد المجموعة اليوم الجمعة، خالي الوفاض بعد زيارة للعاصمة نيامي فلم يتجاوب المجلس العسكري في النيجر مع مطلب إطلاق سراح الرئيس المطاح به محمد بازوم، كما لم يلتق الوفد برئيس المجلس.

وأطاح القادة العسكريون في النيجر بالرئيس بازوم في 26 يوليو الماضي، وتتمتع البلاد بأهمية استراتيجية للولايات المتحدة والصين وأوروبا وروسيا نظرا لثرواتها من اليورانيوم والنفط ودورها المحوري في التصدي لتنظيمات إرهابية في منطقة الساحل.

والنيجر واحدة من أفقر دول العالم وتعتمد في 40 من ميزانيتها على المساعدات. وفرضت دول في المنطقة عقوبات اقتصادية قال السكان إن تأثيراتها بدأت في الظهور.

وألغى المجلس العسكري، بزعامة قائد الحرس الرئاسي عبد الرحمن تشياني (59 عاما) هذا الأسبوع اتفاقيات التعاون العسكري مع فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، كما فعلت مالي وبوركينا فاسو المجاورتين.