الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العلاقات المصرية اليونانية.. نموذج للترابط والتعايش بالمنطقة

  • مشاركة :
post-title
علما مصر واليونان

القاهرة الإخبارية - طه العومي

علاقات ثنائية طيبة واستثنائية بين مصر واليونان، حيث تقارب في الرؤى تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية بشكل عام، ويرجع ذلك للروابط التاريخية والجغرافية والثقافية بين البلدين، والتي تعد نموذجًا للتعايش في المنطقة كما وصفها تقرير للإعلامي عبد الستار بركات مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من العاصمة اليونانية أثينا.

روابط متنوعة بين القاهرة وأثينا

ومنذ أن تولى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئاسة المصرية، حققت القاهرة نجاحات كثيرة وعظيمة في ملف العلاقات الخارجية ومن أهم الملفات التي ركزت القيادة المصرية هو الملف المصري اليوناني لما يمثله من حجر الزاوية في منطقة الشرق المتوسط.

مصر واليونان لديهما رؤية مشتركة تستهدف فى العمل على الارتقاء بالعلاقات إلى آفاق جديدة بما يحقق المصالح المشتركة من خلال التعاون السياسي، وتنفيذ العديد من المشروعات المشتركة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والعمالة والاستثمارات.

علاقات استثنائية بين القاهرة وأثينا

قال عمر عامر، سفير مصر باليونان، إن العلاقات المصرية اليونانية لها خصوصيتها التي تتمثل في العلاقات الاستراتيجية من خلال التشاور السياسي المستمر بين القاهرة وأثينا في شتي المجالات، مع تنسيق مشترك في كافة الموضوعات الإقليمية والدولية.

وأضاف "عامر" في تصريحات لـ "القاهرة الإخبارية"، أن اتصال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتهنئة رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس لتوليه فترة ولاية جديدة، أتاح فرصة جديدة لمتابعة التعزيز المشترك وتعزيز التعاون بين البلدين.

وأوضح أن مجالات التعاون بين مصر واليونان مجالات متعددة تتمثل في الربط الكهربائي، وموضوعات التعامل ذات الاهتمام المشترك والموضوعات الاقتصادية والتجارية.