الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ميانمار.. المجلس العسكري يمنح أونج سوتشي عفوا جزئيا

  • مشاركة :
post-title
أونج سان سو تشي

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت وسائل إعلام رسمية ومصادر، إن المجلس العسكري الحاكم في ميانمار أصدر عفوًا عن الزعيمة السابقة أونج سان سوتشي في خمسة من أصل 19 اتهامًا أدينت بارتكابها، لكنها ستظل قيد الإقامة الجبرية، وفقا لوكالة الأنباء رويترز.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري، زاو مين تون، إن العفو يعني تقليص ست سنوات من عقوبة سجن مدتها 33 عامًا.

وأضاف أن هذا جزء من عفو، ​​أطلق فيه سراح أكثر من سبعة آلاف سجين في أنحاء ميانمار.

ونقلت سو تشي الحائزة على جائزة نوبل، الأسبوع الماضي من السجن إلى الإقامة الجبرية في العاصمة نايبيداو، وكانت محتجزة منذ استيلاء الجيش على السلطة أوائل 2021. وتنفي سو تشي (78 عامًا) كل الاتهامات التي أدينت بها، من التحريض وتزوير الانتخابات والفساد، وتطعن عليها.

وُضعت سو تشي، ابنة بطل استقلال ميانمار، رهن الإقامة الجبرية لأول مرة في عام 1989 بعد احتجاجات على الحكم العسكري.

وفي عام 1991، فازت بجائزة نوبل للسلام لحملتها من أجل الديمقراطية، لكن لم يُطلق سراحها من الإقامة الجبرية إلا في عام 2010. وحققت فوزًا ساحقًا في انتخابات عام 2015 التي أجريت كجزء من إصلاحات عسكرية مؤقتة وفاز حزبها في الانتخابات التالية في نوفمبر 2020.

وتعيش الدولة الواقعة في جنوب شرق سيا حالة اضطراب منذ أوائل عام 2021 حين أطاح الجيش بحكومة سو تشي وشن حملة على معارضي الحكم العسكري.

وأرجأ المجلس العسكري أمس الأول الانتخابات التي وعد بها بحلول أغسطس من هذا العام، ومدد حالة الطوارئ ستة أشهر فيما يرى منتقدون أنه سيطيل أمد الأزمة.