الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تشعل المواجهة مع الصين.. مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لتايوان

  • مشاركة :
post-title
علما الصين وتايوان

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

لم تهدأ وتيرة الأحداث بين الصين وتايوان، في ظل الخلافات بين الجانبين، حتى أشعلت الولايات المتحدة فتيل الأزمة من جديد، بعد أن أعلنت توجيه ملايين الدولارات إلى تايوان للمساعدات العسكرية.

ومنذ الانقسام بين البر الرئيسي للصين وتايوان في عام 1949، نظرت بكين إلى الجزيرة على أنها منطقة انفصالية تريد لم شملها مع البر الرئيسي.

دعم عسكري جديد

وأعلنت الولايات المتحدة، 345 مليون دولار كمساعدات عسكرية لتايوان، تتمثل في حزم من السلع والخدمات الدفاعية لوزارة الدفاع، بالإضافة إلى التعليم والتدريب العسكريين لدعم تايوان.

وقال مسؤول بالحكومة الأمريكية إن المساعدة العسكرية تشمل "معدات استخبارات، مراقبة واستطلاع، وذخيرة أسلحة صغيرة"، بحسب موقع "إني تي في" الألماني. 

أمريكا والدرس الروسي

ويبدو أن الولايات المتحدة تعلمت من الدرس الروسي والعملية العسكرية في أوكرانيا، بحسب ما ذكرته كاثلين هيكس، نائبة وزير الدفاع الأمريكي، إنه من الأسهل جلب الأسلحة إلى تايوان، قبل بدء هجوم محتمل، لأن إمداد تايوان في أثناء النزاع سيكون صعبًا بسبب طبيعة الجزيرة.

الصين تحذر أمريكا

واتهمت جمهورية الصين الشعبية أخيرًا الولايات المتحدة بتحويل تايوان إلى "برميل بارود" بصفقات أسلحة.

وأكد ليو بينجيو، المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن، أن بكين تعارض بشدة العلاقات العسكرية بين واشنطن وتايبيه، ويجب على الولايات المتحدة أن تكف عن بيع الأسلحة لتايوان، وأن تخلق عوامل جديدة يمكن أن تؤدي إلى توترات عبر المضيق.

تهديد بالقوة

لم يستبعد الرئيس الصيني شي جين بينج، ضم الجزيرة بالقوة إذا لزم الأمر، في الوقت الذي يتزامن مع إرسال بشكل منتظم سفنًا حربية عبر الخط المتوسط ​​لمضيق تايوان، ما يخلق منطقة عازلة بين الجانبين.

وتخترق الطائرات المقاتلة من الصين أيضًا منطقة الدفاع الجوي التايوانية، التي يقول الخبراء إنها استراتيجية للترهيب والاستنزاف.

بكين تستعرض قوتها

وقبل أسبوعين رصدت تقارير صادرة عن وزارة الدفاع التايوانية، ما مجموعه 16 سفينة حربية حول الجزيرة، خلال الـ24 ساعة الماضية، في تدريبات قتالية، وهو ما يعد تهديدًا من البحرية الصينية أكثر من أي وقت مضى.

ويأتي تواجد السفن الحربية الصينية قبالة الجزيرة، بعد تدريبات نفذتها القوات الجوية الصينية في بداية يوليو، بعد أن دخلت 73 طائرة حربية صينية المجال الجوي التايواني في ثلاثة أيام فقط، بالإضافة إلى عبور الخط المركزي لمضيق "فورموزا"، الذي يفصل المجال الجوي للصين وتايوان، ويعد حدودًا غير رسمية احترمتها الصين.

نظرة على التاريخ

تقع جزيرة تايوان في شرق آسيا على بعد نحو 130 كيلومترًا من البر الرئيسي الصيني، وتبلغ مساحتها تقريبًا مساحة سويسرا.

وفي القرن الـ17 كانت تايوان جزئيًا مستعمرة إسبانية وهولندية، وبعد ذلك بقليل أصبحت إمبراطورية نصبت نفسها لجنرال صيني متمرد لوقت قصير.

بعد نهاية الحرب الصينية اليابانية الأولى في عام 1895، انتقلت الجزيرة، التي كانت تسمى آنذاك فورموزا، إلى القوة المنتصرة لليابان.

واحتج السكان وأسسوا تايوان، بعد استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية، سقطت الجزيرة في يد الصين عام 1945.

انتهت الحرب الأهلية الصينية في الأول من أكتوبر عام 1949. أعلن ماو تسي تونج، الثوري الشيوعي، جمهورية الصين الشعبية، ومن ذلك الوقت حكمت تايوان نفسها.