الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

من بغداد لفرنسا.. ارتفاع درجات الحرارة يجبر العالم على ترشيد الكهرباء

  • مشاركة :
post-title
انقطاع التيار الكهربائي

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

عالم مظلم على صفيح ساخن، معاناة باتت الكرة الأرضية كلها تعاني ويلاتها بسبب الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية التي أدت لارتفاعات ملحوظة في درجات الحرارة التي سجلت 60 درجة مئوية في بعض مناطقها، ما تسبب في إحداث خلل تقني بشبكات الكهرباء نتج عنه انقطاع التيار الكهربائي.

ففي تركيا يعاني المواطنون من تخطي درجات الحرارة معدلاتها الطبيعية، فيقول عمر أحمد، مراسل "القاهرة الإخبارية"، من أنقرة، إن وكالة الأرصاد الجوية التركية أعلنت أن الأجزاء الشمالية من البلاد قد تشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة بمعدل وسطي تقريبًا، لكن المدن الجنوبية تشهد ارتفاعًا فوق المعدلات المعهودة في هذا الوقت من العام.

وسجلت درجات الحرارة في بعض المدن التركية 41 و45 درجة مئوية نتج عنه زيادة الأحمال وحدوث انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي بسبب كثرة استخدام مبردات الهواء التي تستخدم بكثرة، بحسب مراسل "القاهرة الإخبارية".

وحذرت الجهات المعنية بتركيا من احتمالية قطع المياه خلال الفترة المقبلة مطالبة المواطنين بضرورة ترشيد المياه، حيث إن المدن الكبرى كإسطنبول تعاني نتيجة انخفاض معدل المياه في السدود الذي انخفض إلى أقل مستوى منذ 9 سنوات بنسبة 37% تقريبًا بعد أن كانت النسبة 70% العام الماضي وبالتالي هناك تحذيرات من إمكانية انقطاع المياه.

ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية
انقطاع تام للكهرباء في محافظة البصرة

ومن العراق تقول هبة التميمي، مراسلة "القاهرة الإخبارية"، من بغداد، إن مدينة البصرة شهدت حريقًا كبيرًا اليوم السبت، بسبب ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي أدى لانقطاع الكهرباء، وهو ما شهدته عدة مدن عراقية ومنها العاصمة بغداد.

وذكرت أن البصرة العراقية تشهد درجات حرارة مرتفعة بين 55 و60 درجة مئوية، تسببت في حدوث انهيار لمنظومة الكهرباء، حتى باتت العاصمة العراقية بغداد تشهد انقطاعًا للتيار يستمر لساعات أجبر المواطنين على استخدام المولدات.

تعطل حركة القطارات في باريس

ومن مرسيليا يقول خالد شقير، مراسل "القاهرة الإخبارية"، إن حركة القطارات في باريس تعطلت بسبب ارتفاع درجات الحرارة نتيجة خلل تم إصلاحه، فضلًا عن أن نحو 176 ألف منزل تم انقطاع التيار عنها بسبب الأعاصير التي شهدتها منطقة جنوب شرق فرنسا.

من جهتها أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية، أن هناك بعض المناطق ستشهد الليلة أعاصير؛ لهذا تم اتخاذ رفع حركة التأهب البرتقالية، وهي من الدرجة الثانية، تحسبًا لانقطاعات في التيار نتيجة للأعاصير والأمطار والارتفاع في درجات الحرارة.

كما طالبت وزيرة الطاقة الفرنسية، الفرنسيين بترشيد الاستهلاك، وأنه اعتبارًا من مطلع أغسطس المقبل سترتفع الأسعار بنسبة 10% في محاولة للضغط على المستهلكين والشركات لترشيد الكهرباء.

وذكر "شقير" أن وزير السياحة الفرنسي، قال إنه تم إلغاء الكثير من الحجوزات الخاصة بالفندق والشواطئ والمطاعم، وأنه مع انخفاض الحرارة من المتوقع عودة حركة السياحة لطبيعتها، كما كان من قبل في هذا التوقيت من العام.