الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جوتيريش: الاحتباس الحراري انتهى وبدأنا عصر الغليان

  • مشاركة :
post-title
أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

القاهرة الإخبارية - وكالات

حذر أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الخميس، من أن عصر الاحتباس الحراري انتهى، وأن "عصر الغليان العالمي قد حل"، بعد أن قال علماء إن يوليو، هو أكثر الشهور المسجلة حرارة في العالم، وفقًا لما نقلته "رويترز".

وقال "جوتيريش" للصحفيين: "تغير المناخ هنا. إنه لمروع. وما هي إلا البداية.. ما زال من الممكن الحد من ارتفاع حرارة الكوكب إلى 1.5 درجة مئوية وتفادي أسوأ التغيرات المناخية. لكن ذلك يتطلب تحركًا مناخيًا كبيرًا وعلى الفور".

وأشار إلى إن الإنسانية تواجه الدمار بسبب التغيرات المناخية، وإن هذا الأمر لا يتطلب اليأس وإنما الفعل لإيقاف الأسواء، مشيرًا إلى الرغبة في تحويل هذا العام إلى عام الطموحات.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، خلال كلمته اليوم، في نيويورك حول التغيرات المناخية، أنه يجب أن يكون هناك خطوة أولى من أجل توفير التمويل لمواجهة تغيرات المناخ، فضلًا عن أنه يجب أن يكون هناك نظام إنذار مبكر بحلول 2027.

وأكد ضرورة نظر الدول في الأهداف الخاصة بحشد الفعل القومي والتكيف، وهذا يؤدي بالعالم إلى الفعل المتسارع في مجال التمويل.

وأشار إلى ضرورة تنفيذ الوعود التي اتخذتها الدول المصنعة بأنها يجب أن تحترم التزاماتها بالنسبة لوعودها للدول النامية، وأن تقوم بتعزيز صندوق الكوكب الأخضر.

وذكر أن الدول يجب أن تقوم بتغطية أي نقص في الصناديق ولا يجب تقديم أي أعذار، لافتًا إلى أن الكثير من المصارف والممولين لا يزالون يقومون بعمليات تمويل للملوثين.