الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مجلس الأمن الروسي: لا علاقة لنا بنظام "الجنائية الدولية"

  • مشاركة :
post-title
دميتري مدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن دميتري مدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، أن قرارات المحكمة الجنائية الدولية لا تُهِمُّ روسيا ولا يوجد إلزام للتعاون معها، مشيرًا إلى أن إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس فلاديمير بوتين أمر غير قابل للتنفيذ وخطير على العالم، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك".

وأكد "ميدفيديف"، عبر منشور على قناته بمنصة "تليجرام" أن "بلادنا ليس لها علاقة بنظام المحكمة الجنائية الدولية وليست ملزمة بالتعاون معها وقراراتها غير مهمة بالنسبة لنا، حتى نصبح طواعية عضوًا في هذه المنظمة وهذا لن يحدث أبدًا".

وأضاف: "قضاة المحكمة الجنائية الدولية البائسون يواصلون تبرير قرارهم غير العملي وبالتالي الخطير على السلام العالمي بإصدار مذكرة اعتقال لرئيس روسيا".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي، وكذلك مفوضة حقوق الأطفال الروسية ماريا لفوفا - بيلوفا، بزعم الترحيل غير القانوني لأطفال أوكرانيين إلى روسيا.

ومن جهتها، قالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية، في منشور عبر حسابها على "تليجرام": بالنسبة لبلدنا، لا معني لقرارات المحكمة الجنائية الدولية في ذلك من وجهة نظر قانونية".

وأضافت: "روسيا ليست طرفًا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ولا تتحمل أي التزامات بموجبه.. لا تتعاون روسيا مع هذه الهيئة وستكون (الوصفات) المحتملة للاعتقال الصادرة عن محكمة العدل الدولية باطلة من الناحية القانونية بالنسبة لنا".