الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بوتين: مستعدون للتفاوض مع أوكرانيا "لكنها ترفض"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن روسيا مستعدة لعقد مفاوضات مع أوكرانيا لكن كييف ترفض المشاركة فيها، بحسب "رويترز".

وجاء تعليق بوتين ردًا على تصريحات رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد، الذي تحدث أمام قمة روسية إفريقية في سان بطرسبرج، وقال إن الاتحاد يولي أهمية كبيرة لسلامة الدول وسيادتها والتسوية السلمية للأزمات عبر المفاوضات.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أن الأوكرانيين يستمرون في العناد ويرفضون أي فرصة للحوار، بحسب "سبوتنيك".

وقال بيسكوف للصحفيين: "الجانب الروسي يحافظ على انفتاحه، وهذا ليس هو الحال بالنسبة للأوكرانيين، لا يزال الأوكرانيون يعاندون، خاصة الآن بعد أن أصبحوا في وضع صعب إلى حد كبير، لكنهم مع ذلك ما زالوا يرفضون أي فرصة للحوار".

وردًا على سؤال عما إذا كانت هناك أي تغييرات قد طرأت على مسار حل الصراع خلال الشهر الماضي، قال بيسكوف: "لا، لم يحدث ذلك، ومع ذلك، وعلى الرغم من أن روسيا لا تزال منفتحة على المفاوضات من أجل تحقيق أهدافها، وعلى الرغم من الوضع الصعب إلى حد كبير الذي يجد الجانب الأوكراني نفسه فيه الآن، إلا أنهم لم يغيروا شيئًا، إنهم يرفضون إمكانية إجراء أي مفاوضات".

وأشار بيسكوف إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقد الليلة اجتماعا مع ممثلي الدول الإفريقية حول الملف الأوكراني، قائلا: "ستكون هناك كلمة لرئيس الدولة الروسية، هذا الاجتماع يعقد استمرارا للاجتماع السابق للزيارة لممثلي الدول الإفريقية في روسيا الاتحادية".

ووفقا له، فإن "مناقشة أخرى ستجرى اليوم، والتي تم الاتفاق عليها سابقًا في سان بطرسبورج".

وأعلن أن الرئيس فلاديمير بوتين والقادة الأفارقة سيواصلون الحوار اليوم بشأن التسوية الأوكرانية خلال قمة "روسيا - إفريقيا"، حيث سيقدم لهم الرئيس إجابات شاملة.

وكان الرئيس الروسي، أكد اليوم الجمعة، أن روسيا تنظر باحترام إلى المبادرات الإفريقية لحل الصراع في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن المشكلة الأوكرانية حادة، وأن روسيا تواصل بحث حل هذه المشكلة.