الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

القمة الروسية الإفريقية.. لقاءات مرتقبة تجمع بوتين بزعماء من القارة السمراء

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

القاهرة الإخبارية - وكالات

يواصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، سلسلة من المحادثات مع قادة الدول الإفريقية، إذ من المتوقع أن يلتقي مع رؤساء جمهوريتي إفريقيا الوسطى والكاميرون والسنغال وإريتريا، في اليوم الثاني من قمة "روسيا-إفريقيا" الثانية.

وأمس الخميس، شارك بوتين في المنتدى، والتقى أيضًا مع ممثلي المنظمات الإفريقية وقادة موزمبيق وبوروندي وزيمبابوي وأوغندا وجزر القمر، بالإضافة إلى رئيس المفوضية الإفريقية، بحسب وكالة أنباء "سبوتنيك".

ومن المتوقع أيضًا أن يلتقي "بوتين" رئيس مجلس الرئاسة الليبي، ويقدم مداخلة أخرى في المنتدى.

وتحتل جمهورية إفريقيا الوسطى مكانة مهمة في العلاقات الروسية، ما يدفع لمزيد تطوير هذه العلاقات.

ولم يستبعد سفير روسيا في جمهورية إفريقيا الوسطى ألكسندر بيكانتوف إمكانية توقيع عدد من العقود خلال القمة، ومن بين المواضيع المطروحة هي مسألة توريد الوقود.

كما من الممكن مناقشة توريد الحبوب، ولم تتقدم جمهورية إفريقيا الوسطى بطلب إلى روسيا بشأن إرسال الحبوب والأسمدة مجانًا.

وأعلن "بوتين" في وقت سابق أن روسيا مستعدة لتوفير شحنات من 25-50 ألف طن من الحبوب مجانًا إلى بوركينا فاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية إفريقيا الوسطى وإريتريا في الشهور المقبلة، بالإضافة إلى توفير التوصيل المجاني.

ويتعاون البلدان أيضًا على المستوى الدولي، فعلى سبيل المثال، تتجه جمهورية إفريقيا الوسطى نحو التعاون مع مجموعة بريكس "البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا"، لكنها لم تطلب الانضمام بعد.

وبالنسبة للكاميرون، توجد بعض القضايا التي يتطلب مناقشتها، وصرح بوتين بأن هناك الآن 30 مشروعًا مستقبليًا للطاقة بمشاركة روسية تتم دراستها في 16 دولة إفريقية. وحاليًا، تعمل شركات النفط والغاز الروسية في الكاميرون.