الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

فى ولايته الجديدة.. أردوغان يوجه بوصلة تركيا نحو العرب

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي أدوغان وقرينته في الإمارات

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تشهد الولاية الجديدة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تدشين علاقات ثنائية مع الدول العربية، في محاولة لرأب الصدع الذي حدث خلال السنوات الأخيرة، وتغيير مسارها نحو التقارب والتعاون.

وفي غصون أقل من شهرين على فوز الرئيس التركي بالرئاسة في الانتخابات العامة، التي أجريت في 14 مايو وتم حسمها في جولة إعادة في 28 من نفس الشهر، حرص على إجراء العديد من الزيارات للدول العربية، كذلك استقبل رؤساء دول عربية تلبية لدعوة منه.

جولة خليجية

وقام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بجولة خليجية إلى كل من السعودية والإمارات وقطر، خلال أيام 17 و18 و19 يوليو الجاري، شهدت توقيع اتفاقيات في العديد من الدول المختلفة.

وبدأ الرئيس التركي جولته الخليجية بالمملكة العربية السعودية، حيث وصل الاثنين 17 يوليو، ورحب الجانبان بتوقيع برنامج الخطة التنفيذية للتعاون في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية والأبحاث والتطوير، والتوقيع على عقدي استحواذ بين وزارة الدفاع وشركة (بايكار) التركية، حسبما نشرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

واتجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعد إنهاء زيارته في السعودية، إلى العاصمة القطرية الدوحة لإجراء زيارة رسمية. وخلال المباحثات أكد الطرفان على الرغبة القوية بتعميق التعاون الثنائي بينهما، من خلال تعزيز التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

ووصل الرئيس التركي مساء الثلاثاء، 18 يوليو، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، في زيارة رسمية، وقال رئيس الإمارات محمد بن زايد، إن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وقعها البلدان خلال شهر مارس الماضي، ستعزز مسار العلاقات الاقتصادية والاستثمارية ورفع قيمة التجارة إلى أكثر من 40 مليار دولار سنويًا في غضون 5 سنوات.

رؤساء عرب في تركيا

وشكلت زيارة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أول أمس الاثنين، أحدث الزيارات العربية إلى تركيا، وصرح الرئيس أردوغان في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره عباس بعد اجتماعهما الثنائي في المجمع الرئاسي أن تركيا ستستمر في دعم فلسطين.

وأشار أردوغان إلى أن الهلال الأحمر التركي والمنظمات غير الحكومية التركية تواصل مساعداتها الإنسانية لفلسطين قائلًا "ستستمر مساهماتنا في مساعدة اللاجئين الفلسطينيين والتي نولي أنشطتها أهمية كبيرة كما هو الحال في السنوات السابقة "، حسبما نشر موقع قناة "TRT" الإخباري التركي.

وصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إلى تركيا الجمعة الماضي، والتقى الجانبان في قصر دولما باهتشه في إسطنبول واستمر الاجتماع نحو ساعتين.

وذكر بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية أن مباحثات الجانبين التركي والجزائري خلال الزيارة تم خلالها بحث العلاقات الثنائية من جميع الجوانب والخطوات التي يمكن اتخاذها لتحسين التعاون بين البلدين وسبل تعزيز علاقات التعاون، بحسب وكالة أنباء الأناضول التركية.

زيارة مرتقبة

وتعد بغداد الواجهة العربية الأحدث للرئيس التركي، والتي تشهد زيارة مرتقبة خلال الفترة القادمة. واستقبل رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني أمس الثلاثاء السفير التركي لدى العراق علي رضا كوناي، وبحثا العلاقات بين البلدين، وزيارة الرئيس التركي المرتقبة إلى بغداد.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي أن "اللقاء شهد البحث في الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق، وإقامة منتدى العمل الاقتصادي المشترك بين البلدين في البصرة، حسبما جاء في وكالة الأنباء العراقية "واع".

رئيس الوزراء الأردني

وفي مطلع الشهر الجاري، استقبل أردوغان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في العاصمة أنقرة، وتم اللقاء في المجمع الرئاسي، بعيدًا عن وسائل الإعلام.

وناقش الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وأكد الرئيس التركي على أهمية العلاقات بين تركيا والأردن وضرورة تعزيز التعاون في مختلف المجالات.