الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مهرجان الجونة السينمائي يمنح المخرج المصري مروان حامد "جائزة الإنجاز الإبداعي"

  • مشاركة :
post-title
مروان حامد

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن مهرجان الجونة السينمائي، اليوم الإثنين، منح المخرج المصري مروان حامد "جائزة الإنجاز الإبداعي"، في دورته السادسة المقرر إقامتها في الفترة 12 إلى 20 أكتوبر.

وقالت إدارة المهرجان في بيان إن الجائزة ذهبت إلى "حامد" اعترافًا بمسيرته السينمائية المهمة ومساهمته الجادة في رسم مشهد صناعة السينما المصرية والعربية المعاصر بأعمال متنوعة مثّلت نقلة فنية وتجارية في السنوات الأخيرة.

وأضاف البيان: "شكلت أعمال مروان حامد طفرة في مجال الصورة والمؤثرات السمعية والبصرية في السينما المصرية الحديثة إضافة إلى وصولها إلى أعلى درجات سلم النجاح على المستويين الفني والتجاري".

قدّم حامد - 46 عامًا - خلال مسيرته عددًا من الأفلام الناجحة والمأخوذة عن أعمال أدبية، منها "عمارة يعقوبيان، تراب الماس، الأصليين، الفيل الأزرق، وكيرة والجن"، كما شارك في مجال الإنتاج السينمائي والتلفزيوني.

تخرج حامد في المعهد العالي للسينما عام 1999، وعمل مساعد مخرج في بعض الأفلام كما عمل بمجال الإعلانات وصنع أفلامًا وثائقية، نجل السيناريست الراحل وحيد حامد والإعلامية زينب سويدان، رئيسة التلفزيون المصري الأسبق.

وقال عمرو منسي، المدير التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي، إن اختيار المخرج مروان حامد جاء اتساقًا مع الرؤية الجديدة للمهرجان التي تركز على الاحتفاء بالتجارب الشابة المميزة، التي شكلت نقطة فارقة في السينما المصرية والعربية".

وأضاف "ما فعله حامد الذي أثبت منذ فيلمه الأول أنه صاحب موهبة واعدة ومهمة، وتأكد ذلك في أفلامه التالية التي حظيت بنجاحات فنية وتجارية وقدمت متعة سينمائية بصرية خالصة".

وأعرب انتشال التميمي، مدير مهرجان الجونة السينمائي، عن سعادته بتكريم صانع الأفلام والمخرج المتميز مروان حامد، مشيرًا إلى أن مساهماته المتميزة في صناعة السينما كان لها تأثير واضح سيدوم، كما أنها ألهمت العديد من المخرجين الشباب.