الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نجوم الطرب يكسرون حرارة الصيف بمهرجانات غنائية في الوطن العربي

  • مشاركة :
post-title
مهرجان جرش للثقافة والفنون

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق عدد من المهرجانات الغنائية في مختلف أنحاء الوطن العربي، التي تعد فرصة للجمهور للخروج إلى الساحات المفتوحة، هربًا من حرارة الجو والاستمتاع مع مطربيهم المفضلين من الوطن العربي بالأغاني التي يحبونها، إذ يمتلئ جدول كل مهرجان سواء في سوريا أو الأردن أو مصر بالمفاجآت التي أعدها لهم القائمون على تلك المهرجانات من أجل إسعاد زوارهم.

مهرجان جرش

البداية من الأردن، وتحت شعار "يستمر الفرح" تقام مجموعة كبيرة من الحفلات ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون، الذي يقام في الفترة من 26 يوليو إلى 5 أغسطس المقبل، إذ يتضمن برنامج المهرجان 343 فعالية فنية بجانب 50 فعالية ثقافية بحضور أكثر من 2000 مشارك من أدباء وكتّاب وشعراء وفنانين من داخل الأردن وخارجه.

وفي تلك الدورة التي تستضيف مصر كضيف شرف يتواجد عدد كبير من نجوم الوطن العربي في الحفلات، منهم الأردني عمر العبداللات، الأردنية نداء شرارة، الأردنية ديانا كرزون، التونسي صابر الرباعي، اللبناني راغب علامة، السعودي خالد عبدالرحمن، السوري جورج وسوف، والمطرب المصري هاني شاكر.

وتقام الفعاليات الفنية على أكثر من مسرح منهم المسرح الشمالي، الذي يشهد إقامة الحفلات الأساسية عليه، والساحة الرئيسية التي يحيي عليها عدد من الفرق والمطربين حفلاتهم، منهم المصري أحمد شيبة، السوري محمد خير الجراح، الأردني ماجد زريقات، الفرقة المصرية طبلة الست، وفرقتا مواويل والنفيخة المصريتان، وفرقتا مركز بلدي بيت جالا ومقام غزة الفلسطينتان.

ليالي قلعة دمشق

ومن سوريا تنطلق فعاليات مهرجان ليالي قلعة دمشق، 2 أغسطس المقبل، مع صوت المطرب اللبناني زياد برجي، وحرص القائمون على المهرجان أن يكون هناك تنوع في مطربي المهرجان ليشمل الوطن العربي، إذ من المقرر أن تقام حفلات لكل من كارول سماحة، مروان خوري، صابر الرباعي، ومحمد المجذوب.

يحيي الليلة الثانية من المهرجان المطرب اللبناني جوزيف عطية، الذي أعرب عن سعادته لوقوفه من جديد على هذا المسرح، وسط الجمهور الذي يحبه، وقال في تصريحات لـ"موقع القاهرة الإخبارية": "هذه ليست المرة الأولى التي أحيي فيها حفلًا في مهرجان ليالي قلعة دمشق، فسبق لي أن حصدت ردود فعل قوية جدًا في الحفلات السابقة من الجمهور العربي والسوري، وأفخر بمحبة الجمهور السوري".

وهناك تحضيرات كبيرة لهذا الحفل حسبما يقول "جوزيف": "أجهز مجموعة من الأغنيات التي يحبها الجمهور، كما أنني أحضر لهم مفاجأة قوية ستنال إعجابهم، خاصة أن هذه النوعية من الحفلات الضخمة تحتاج إلى تحضيرات خاصة وبروفات وتقديم الأغنيات بطريقة مختلفة، كما أحرص على أن أظهر بعفوية وأتفاعل مع الجمهور بتلقائية".

ليالي قلعة دمشق

مهرجان باجة الدولي

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات الدورة 43 لمهرجان باجة الدولي، 20 يوليو الجاري، في عدد من الأماكن، منها مَعلم القصبة الأثري والملعب البلدي بباجة.

ويشهد المهرجان تواجد عدد من نجوم الغناء في الوطن العربي، منهم الفنان التونسي صابر الرباعي، الذي يحيي حفلًا، 25 يوليو الجاري، وسهرة الفن الشعبي لوليد التونسي، 23 يوليو، وعرض "المدحة"، 28 يوليو، وموسيقى الراب مع المغني علاء، 30 يوليو، وفي 4 أغسطس يختتم المهرجان بعرض موسيقي بعنوان "من القدس إلى باجة" لفرقة "البيدر" الموسيقية الأردنية.

دار الأوبرا المصرية

المهرجان الصيفي في القاهرة والإسكندرية

ومن مصر، خاصة دار الأوبرا المصرية، الجمهور على موعد مع المهرجان الصيفي في القاهرة والإسكندرية، ومن المقرر أن يشهد 20 حفلًا تقام على 7 مسارح مختلفة، منها "المكشوف، الكبير، الجمهورية، معهد الموسيقى العربية، سيد درويش، أوبرا دمنهور، والمسرح الروماني بمدينة الإسكندرية".

ومن المقرر أن يقام في 17 أغسطس المقبل، مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء، الذي يستمر لـ15 يومًا بأكثر من 30 حفلًا.

من جانبه؛ قال خالد داغر، رئيس دار الأوبرا المصرية، لـ"موقع القاهرة الإخبارية": "هناك عدد كبير من الحفلات لمطربين من مختلف الوطن العربي لإرضاء الجمهور، إذ نقدم كل أنواع الموسيقى والغناء التي ارتبط بها محبو فعاليات دار الأوبرا، فلدينا أمسيات ثقافية وفرق الإنشاد الديني وحفلات للموسيقى العربية، بجانب المطربين الذين يحبهم الجمهور، مثل الفنان مدحت صالح وغيره من النجوم، وكل المسارح مُجهزة بالكامل لاستقبال الضيوف".

وعن التحضيرات لمهرجان القلعة، أكد أنه يتم حاليًا التعاقد مع النجوم لحفلات المهرجان، وسيجري إعلان التفاصيل خلال الفترة المقبلة، في مؤتمر صحفي، مؤكدًا أن هناك مفاجآت عديدة في هذا المهرجان، ليكون مُتنفسًا للجمهور في مكان أثري مهم للاستمتاع بالحضارة والموسيقى والغناء.