الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أفلام مُرممة ومعرض صور.. مهرجان فينسيا السينمائي يكرم الإيطالية جينا لولوبريجيدا

  • مشاركة :
post-title
جينا لولوبريجيدا

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

أعلن مهرجان فينسيا السينمائي الدولي تكريم الأيقونة الإيطالية الراحلة جينا لولوبريجيدا، التي توفيت في يناير الماضي، عن عمر ناهز 95 عامًا، إذ يشهد التكريم الذي يقام في أمسية خاصة قبل يوم من حفل افتتاح المهرجان، عرض أفلام مُرممة حديثًا للراحلة، منها الفيلم القصير "Portrait of Gina" مدته 27 دقيقة، تأليف أورسون ويلز.

لم يُعرض العمل - الذي تم ترميمه من قبل متحف ميونيخ السينمائي وستوديوهات سينيسيتا الإيطالية - إلا عام 1986، في مهرجان فينسيا السينمائي أي بعد عام تقريبًا من وفاة أورسون ويلز، إذ عرّف "ويلز" العمل بأنه "مقال شخصي" عن جينا لولوبريجيدا، وقيل وقتها إنها حاولت حظر العمل.

كما يعرض المهرجان الذي يقام في الفترة من 30 أغسطس إلى 9 سبتمبر المقبل، فيلم "The Wayward Wife" إنتاج 1953، للمخرج الإيطالي ماريو سولداتي، هو دراما مستوحاة من رواية ألبرتو مورافيا، ووصفته "فينيسيا" بأنه "أحد أفضل العروض في حياتها المهنية"، إذ تجسد لولوبريجيدا دور فتاة من بلدة صغيرة تندفع للزواج من أستاذ علوم متمرس وتصاب بالملل بسرعة.

وجرت عملية ترميم الفيلم بواسطة أرشيف أفلام "Centro Sperimentale di Cinematografia" و"Cineteca Nazionale film archives".

يُعد الفيلمان جزءًا من قسم كلاسيكيات البندقية في المهرجان، وأيضًا من سلسلة أوسع من المبادرات لتكريم الفنانة الراحلة من قبل وزارة الثقافة الإيطالية، بما في ذلك معرض صور كبير بعنوان "Gina's World" أو "عالم جينا"، يعرض صورًا من محفوظات الكيانات الوطنية في روما.

جينا لولوبريجيدا