الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بوتين ورامافوزا يناقشان هاتفيا مبادرة السلام الإفريقية واتفاقية الحبوب

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا

القاهرة الإخبارية - وكالات

بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الجنوب إفريقي، سيريل رامافوزا، المبادرة الإفريقية للسلام لحل الأزمة الأوكرانية، واتفاقية تصدير الحبوب، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك".

وجاء في بيان للكرملين: "بمبادرة من الجانب الجنوب إفريقي، أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، وشكر سيريل رامافوزا الرئيس الروسي على الترحيب الحار والمحادثة البناءة حول السبل الممكنة لحل الوضع حول أوكرانيا، خلال الزيارة التي أجراها زعماء وممثلو عدد من الدول الأفريقية إلى سان بطرسبورج في يونيو الماضي".

وأضاف البيان أن دراسة مبادرة السلام الإفريقية بشأن أوكرانيا ستستمر في إطار القمة الروسية الإفريقية في نهاية يوليو الجاري.

وفيما يتعلق باتفاقيات إسطنبول، شدد بوتين على أن "الالتزامات المنصوص عليها في مذكرة روسيا والأمم المتحدة ذات الصلة لإزالة العقبات أمام تصدير الأغذية والأسمدة الروسية لا تزال غير مستوفاة".

وأكد بوتين أن "الهدف الرئيسي من الصفقة، وهو توريد الحبوب إلى البلدان المحتاجة بما في ذلك تلك الموجودة في القارة الإفريقية، لم يتحقق".