الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس الوزراء المصري في روسيا ضمن وفد المبادرة الإفريقية

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء المصري يصل إلى روسيا ضمن وفد المبادرة الإفريقية

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

وصل الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، إلى روسيا ضمن وفد المبادرة الإفريقية، بحسب نبأ عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية".

ويشارك "مدبولي"، ضمن وفد رؤساء المبادرة الإفريقية المشتركة للمساهمة في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، ويترأس وفد مصر، نيابة عن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في الزيارة التي يقوم بها الوفد لأوكرانيا وروسيا.

ويضم وفد المبادرة الإفريقية المشتركة، رؤساء جنوب إفريقيا والسنغال وجزر القمر وأوغندا وزامبيا، وممثلًا عن جمهورية الكونغو، بالإضافة إلى مصر.

وعقد الوفد الإفريقي جلسة مباحثات أمس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لعرض عناصر المبادرة الإفريقية المشتركة لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية.

وفي وقت سابق قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، إن تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية طالت القارة الإفريقية وشعوبها.

مضيفًا خلال كلمته أثناء زيارة قادة أفارقة إلى العاصمة الأوكرانية كييف، أن المواطن الإفريقي يشعر بتأثر حياته اليومية سلبًا جراء افتقاره للاحتياجات الأساسية، التي يأتي في مقدمتها الأسمدة والحبوب.

وأوضح "مدبولي" أن نقص السلع السابق ذكرها أمر يتعلق بالأمن الغذائي للمواطن الإفريقي، لاسيما أن صادرات كل من روسيا وأوكرانيا من القمح تمثل ربع السوق العالمية.

وذكر أنه كان لزامًا على زعماء القارة الإفريقية أن يبذلوا مساعيهم حقنًا للدماء وتداركًا لتلك الآثار السلبية وتداعياتها على حياة مواطني طرفي النزاع وحياة المواطن الإفريقي.

وأشار إلى أنه منذ اندلاع العمليات العسكرية بين الجانبين في موسكو وكييف، تبنت مصر موقفا يُعلي من مقاصد وأهداف ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، بما في ذلك سيادة الدول والحفاظ على وحدة أراضيها، وتسوية النزاعات بالوسائل السلمية.

كما أكد أن مصر عبّرت عن موقفها بشكل واضح في كل المحافل الإقليمية والدولية، الذي من خلاله تنطلق جهود مصر الرامية إلى تحقيق السلام عبر جهد إفريقي مشترك مخلص وصادق، يهدف لوضع حد للنزاع عبر وقف إطلاق النار، وبدء مباحثات بناءة، تُفضي إلى إرساء تسوية عادلة ومستدامة للنزاع، وتضمن صون السلم والأمن الدولي، وتنهي المعانة الإنساني التي تلحق بالمدنيين.