الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مدبولي يترأس وفد مصر في زيارة "المبادرة الإفريقية" لتسوية الأزمة الأوكرانية

  • مشاركة :
post-title
رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي

القاهرة الإخبارية - طه العومي

توجه رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، ظهر اليوم الخميس، إلى كل من كييف وسان بطرسبرج؛ لترؤس وفد مصر، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الزيارة التي يقوم بها وفد رؤساء المبادرة الإفريقية المشتركة؛ للمساهمة في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية.

ويرافق رئيس الوزراء المصري، خلال الزيارة، وزير الخارجية سامح شكري.

ويضم وفد المبادرة الإفريقية المشتركة رؤساء: "جنوب إفريقيا، والسنغال، وجزر القمر، وأوغندا، وزامبيا، وممثلًا عن جمهورية الكونغو، بالإضافة إلى مصر".

وأعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن تطلع مصر؛ لأن تسهم المبادرة الإفريقية في تسوية النزاع الروسي الأوكراني في ضوء ما يربط دول القارة الإفريقية من علاقات ممتدة مع الدولتين، فضلًا عن الأبعاد المتعددة لتلك الأزمة، التي تجاوزت حدودها الجغرافية لتشمل مناطق مختلفة من العالم، لا سيما في إفريقيا والشرق الأوسط وعلى صعيد الدول النامية، التي تعد الأكثر تضررًا من تداعيات الأزمة.

جاء ذلك خلال مشاركة "السيسي"، يوم الاثنين، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في اجتماع مع عدد من الرؤساء الأفارقة؛ للتباحث حول المبادرة الإفريقية للوساطة في الأزمة الروسية الأوكرانية، وذلك بمشاركة كل من الرئيس "عثمان غزالي" رئيس جزر القُمُر الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، والرئيس الجنوب إفريقي "سيريل رامافوزا"، والرئيس السنغالي "ماكي سال"، والرئيس الأوغندي "يوري موسيفيني"، والرئيس الزامبي "هاكايندي هيتشيليما".