الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصفحة الأولى| تحذيرات من كوارث بيئية.. وانخفاض التضخم في أمريكا

  • مشاركة :
post-title
صورة تعبيرية

القاهرة الإخبارية - محمد البلاسي

تناول عدد من الصحف العالمية، على صفحاتها الأولى عددًا من القضايا المهمة، ونستعرض معًا موجزًا للقصص الخبرية الرئيسية التي تغطيها، منها تحذيرات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ من كوارث بيئية وإطلاق الصين لأول صاروخ يعمل بالميثان وانخفاض التضخم الاقتصادي في أمريكا.

واشنطن بوست: كوكب الأرض على حافة الهاوية

استعرضت الصحيفة استمرار الاحتباس الحراري، الذي جعل العالم أكثر سخونة مما كان عليه منذ آلاف السنين، وتابعت أن ذلك بمثابة جرس إنذار لكوكب الأرض يدق. يتردد صدى التحذيرات عبر جبال فيرمونت الغارقة في الفيضانات، حيث سقطت كمية أمطار في يومين، تعادل أمطار شهرين، فيما اجتاحت الفيضانات الشديدة الهند واليابان، بينما يشكو من يعيش في تكساس وفلوريدا وإسبانيا والصين، من موجة حر شديدة، والتي ستتجه إلى ولايات فينيكس والجنوب الغربي في الأيام المقبلة.

وتابعت أن العلماء يرون أن ما يحدث ناجم عن تغير المناخ، وسيستمر في التزايد مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، وتظهر الأبحاث أن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري البشرية، خاصة من حرق الوقود الأحفوري، لها تأثير في رفع درجة حرارة الأرض بحوالي 1.2 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل عصر الصناعة.

ونقلت الصحيفة تحذيرات للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، أنه ما لم تغير البشرية بشكل جذري طريقة السفر وتوليد الطاقة وإنتاج الغذاء، فإن متوسط درجة الحرارة العالمية في طريقه للزيادة بأكثر من 3 درجات مئوية ما سيؤدي إلى حدوث كوارث، تجعل كوارث اليوم "معتدلة".

جارديان: توقف الخدمات الصحية بسبب إضراب الأطباء

استعرضت الصحيفة البريطانية تحذير رؤساء الخدمات الصحية للوزراء من أن تعهد رئيس الوزراء ريشي سوناك بخفض قوائم الانتظار الخاصة بهيئة الخدمات الصحية سيكون من المستحيل الوفاء به، إذا استمرت الإضرابات، ونتج عنها تعطل الخدمات الصحية.

وكان رئيس الوزراء البريطاني قد وعد في يناير الماضي بخفض قوائم الانتظار، ضمن خمسة تعهدات قال إنها تعكس "أولويات الشعب"، والتي قال إن الناخبين يجب أن يحكموا بموجبها على أدائه.

ومع ذلك، قالت هيئة الخدمات الصحية إن المستشفيات لن تكون قادرة على ضمان وفاء سوناك بتعهده بسبب إضرابات الأطباء المبتدئين، وتأثيرها على الخدمات، بما في ذلك مواعيد الجراحة والعيادات الخارجية، واعتبارًا من اليوم يبدأ عشرات الآلاف من الأطباء حديثي التخرج بالمشاركة في إضراب لمدة خمسة أيام، ما يشكل أطول توقف في تاريخ هيئة الخدمات الصحية.

فاينانشال تايمز: تراجع التضخم يزيد آمال تباطؤ أسعار الفائدة

استعرضت الصحيفة البريطانية انخفاض التضخم الاقتصادي، وبخاصة في الولايات المتحدة، وقالت الصحيفة إن انخفاض معدلات التضخم في الولايات المتحدة أدى إلى زيادة احتمالات أن تكون الزيادة المتوقعة في سعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، في وقت لاحق من هذا الشهر هي الأخيرة في الحملة التاريخية لتشديد السياسة النقدية، حيث لقيت الزيادة الأقل من المتوقع في الأسعار، التي أبلغ عنها مكتب إحصاءات العمل، ترحيبًا بعد أن زادت معدلا التضخم "بعناد"، وأضافت أن التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، قد سجل زيادة شهرية بنسبة 0.2% في يونيو الماضي، وهي أقل زيادة منذ ما يقرب من عامين، ويبلغ معدل التضخم الرئيسي السنوي الآن 3%، كما أن وتيرة التضخم هي الأقل أو الأبطأ منذ مارس 2021.

ليبراسيون: كونديرا يعيش في مكان آخر

خصصت الصحيفة الفرنسية صفحتها الأولى بالكامل للإشارة إلى وفاة الروائي الفرنسي التشيكي المولد ميلان كونديرا عن 94 عامًا، تاركًا وراءه أعمالًا مشبعًة بالحرية وروح الدعابة اللاذعة، على حد وصف الصحيفة.

ولفت كونديرا الانتباه في رواياته إلى الاضطهاد الثقافي والسياسي في مناطق وسط أوروبا تحت الحكم الشيوعي، كما كتب روايات كوميدية ممزوجة بالرؤى الفلسفية، وعرض خلالها انتقادات للعديد من الظواهر السياسية والاجتماعية، مثل الفن الهابط والحكم الشمولي وأحلام اليقظة.

جيروساليم بوست: عباس يشيد بـ"جنين" ويصفه بـ"أيقونة الكفاح"

أبرزت الصحيفة الإسرائيلية، في صفحتها الأولى زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس النادرة إلى مخيم جنين، ونقلت الصحيفة إشادات عباس بالمخيم ووصفه بـ "أيقونة الكفاح والتحدي"، وتابعت الصحيفة أن الزيارة وصفها البعض بأنها "تاريخية" و "ناجحة".

وكانت هذه أول زيارة يقوم بها عباس للمخيم منذ عام 2012، عندما وصل لتقديم التعازي لأسرة المحافظ السابق قدورة موسى، الذي توفي بنوبة قلبية، كما تعد أول زيارة يقوم بها إلى مخيم للاجئين منذ انتخابه رئيسًا للسلطة الفلسطينية في يناير 2005.

تشاينا ديلي: الصين ترسل أول صاروخ يعمل بغاز ميثان إلى المدار

استعرضت الصحيفة الصينية نجاح إجراء تجارب الطيران على صاروخ حامل يعمل بغاز الميثان، في منشأة إطلاق في شمال غرب صحراء جوبي، حيث اختبرت الصين بنجاح الصاروخ، في أول مهمة مدارية لصاروخ يعمل بوقود الميثان في العالم، وتابعت الصحيفة أن الصاروخ قادر على وضع قمر صناعي يبلغ وزنه 4 أطنان في مدار متزامن مع الشمس، على ارتفاع 500 كيلومتر فوق الأرض، أو قمر صناعي يزن 6 أطنان في مدار أرضي منخفض بارتفاع 200 كيلومتر.