الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

القنابل العنقودية.. اختيار بايدن الصعب لدعم الهجوم الأوكراني

  • مشاركة :
post-title
قنبلة عنقودية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد البلاسي

أثار قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي تزويد القوات الأوكرانية بسلاح مثير للجدل إدانة سريعة من حلفاء الناتو، وحتى بعض أعضاء حزبه الديمقراطي، ومع احتدام القتال في أوكرانيا بعد أكثر من 500 يوم على بدء العمليات العسكرية، أصر بايدن ومسؤولون أمنيون آخرون على أن "الذخيرة العنقودية" ضرورية لدعم الهجوم المضاد في أوكرانيا لصد القوات الروسية، وذلك بحسب صحفيي "يو إس إيه توداي" الأمريكية.

بايدن يجلس إلى جوار زعماء حظرت بلادهم القنابل العنقودية

المفارقة هي حضور بايدن قمة الناتو في ليتوانيا، بعد أيام فقط من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية أنها ستزود كييف بقذائف مدفعية عيار 155 ملم تحتوي على ذخائر عنقودية، كجزء من دفعة الأسلحة التي تبلغ قيمتها 800 مليون دولار، في الوقت الذي تحظر العديد من دول الناتو استخدام تلك القنابل، التي يمكن أن تنفجر في وقت لاحق وتقتل المدنيين عن غير قصد.

واستعرضت الصحيفة الأمريكية أهم المعلومات عن القنابل العنقودية، التي وصفتها بـ"اختيار بايدن الصعب"..

ما هي القنابل العنقودية؟

القنابل العنقودية، أو الذخائر العنقودية، هي قذائف مدفعية أو قنابل تنثر أسلحة أصغر تُعرف باسم "القنابل الصغيرة"، ويمكن إسقاطها من الطائرات أو إطلاقها من الأرض.

يتم فتح غلاف عبوة في الهواء، وتنشر ذخائر صغيرة يصل عددها إلى 200 قنبلة صغيرة، تحتوي كل منها على شحنة شديدة الانفجار، وكل ذخيرة صغيرة تكون مصنوعة من فولاذ مسنن داخليًا، وتتكسر إلى مئات القطع التي تنفجر عندما تصطدم بالأرض مع قدرتها على تعطيل المركبات، وقتل البشر.

لماذا تعد القنابل العنقودية "مثيرة للجدل"؟

نشر الذخائر العنقودية يزيد من احتمال وقوع إصابات عشوائية في صفوف المدنيين، وقد شجب العديد من الدول وجماعات حقوق الإنسان استخدامها، ويمكن أن تتحول القنابل الصغيرة "الفاشلة"، وهي القنابل التي لا تنفجر عند الاصطدام، إلى ألغامً أرضية يمكن أن تنفجر لاحقًا ويستمر تأثيرها القاتل لعقود.

معارضة أعضاء من مجلس النواب

لهذا السبب عندما أعلن بايدن والبنتاجون أن الولايات المتحدة سترسل قنابل عنقودية إلى أوكرانيا، قوبلت هذه الخطوة بإدانة سريعة من حلفاء الناتو، بما في ذلك إسبانيا والمملكة المتحدة، حتى إن بعض الديمقراطيين في الكونجرس انتقدوا بايدن على القرار، حتى إن النائبة باربرا لي، في حديثها لقناة CNN عن "حالة الاتحاد" يوم الأحد الماضي قالت إن استخدام القنابل العنقودية "تجاوز للحدود".

وكانت "لي" من بين 19 عضوًا في مجلس النواب وقّعوا على خطاب يوم الجمعة الماضي يدينون فيه هذه الخطوة، قائلين: "لا يوجد شيء اسمه قنبلة عنقودية آمنة".

هل القنابل العنقودية محظورة؟

حظرت أكثر من 100 دولة، بما في ذلك العديد من حلفاء الناتو، الاستخدام الدولي للأسلحة من خلال التوقيع على اتفاقية عام 2010 بشأن الذخائر العنقودية، وعلى الرغم من توقيع 123 دولة على المعاهدة، إلا أن الولايات المتحدة وأوكرانيا وروسيا لم توقع عليها.

أهمية القنابل العنقودية

تمتلك القوات الروسية والأوكرانية ذخائر عنقودية في ترساناتها واستخدمت الأسلحة منذ بدء الحرب في فبراير 2022 منذ بدء العمليات العسكرية، ويؤكد البنتاجون أنها ضرورية لأنها تسمح لقوة أصغر بأسلحة أقل لمواجهة خصم أكبر، وعلى الرغم من أن بايدن قال إنه يعتقد أن حاجة أوكرانيا تحتاج إلى الأسلحة، فقد أقر في مقابلة مع شبكة CNN بأن إرسال القنابل العنقودية كان "قرارًا صعبًا للغاية".

كيف ستُستخدم القنابل العنقودية في أوكرانيا؟

ناشدت أوكرانيا الولايات المتحدة على مدى شهور تزويدها بالقنابل العنقودية، في حين لم تحقق القوات سوى تقدم تدريجي في هجومها المضاد الذي بدأ الشهر الماضي، ويأمل المسؤولون الأمريكيون أن يؤدي توفير القنابل العنقودية إلى إحياء قدرة المدفعية الأوكرانية ومنع القوات الروسية من الاستيلاء على المزيد من الأراضي.

وقال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي، إن المسؤولين الأوكرانيين قدموا تأكيدات مكتوبة بأن الذخائر ستُستخدم بطريقة تقلل من الخطر على المدنيين.