الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

القنابل العنقودية.. سلاح أمريكي يقترب من أوكرانيا لمواجهة روسيا

  • مشاركة :
post-title
قنابل عنقودية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

تقترب الولايات المتحدة من الموافقة على تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية، وفقًا لتقارير .

وقال مسؤولون عسكريون إن هذه الأسلحة المثيرة للجدل، التي تطلق عدة قنابل صغيرة، يمكن الإعلان عنها في حزمة جديدة من المساعدات العسكرية بحلول الشهر المقبل، إذ كانت أوكرانيا قد طلبت من الولايات المتحدة تزويدها بهذه الأسلحة منذ العام الماضي للمساعدة في التصدي لتفوق روسيا في الأسلحة ذات المدى البعيد، وفقا لصحيفة "تليجراف" البريطانية. 

موافقة بعد تردد

وكانت الولايات المتحدة مُترددة في تزويد أوكرانيا بهذه الأسلحة؛ بسبب المخاطر المحتملة على المدنيين واتفاقية دولية تحظر استخدام القنابل العنقودية.

ولكن البيت الأبيض عاد إلى النظر في هذا الأمر؛ بسبب صعوبة تحقيق أوكرانيا مكاسب كبيرة في مواجهتها الهجومية.

تأثير كبير على المعارك

وأفاد أحد المسؤولين الأمريكيين لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، بأن هذه الأسلحة ستكون لها تأثير كبير في المعركة.

وتملك الولايات المتحدة مخزونًا كبيرًا من القنابل العنقودية التي طوّرتها خلال الحرب الباردة، لكنها بدأت في التخلص منها منذ عام 2016.

وطلبت كييف القنابل العنقودية المتوافقة مع منصات الصواريخ الدقيقة هيمارس ومدافع هاوتزر 155 ملم.

وأكد المسؤولون الأوكرانيون أن قواتهم ستكون قادرة على استخدام هذه الأسلحة بدلًا من السماح لها بالتراكم على الرفوف في الولايات المتحدة.

وأفادت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية بأن أوكرانيا قد تتلقى رؤوسًا حربية أرض جو ذات استخدام مزدوج تنفجر وتنثر قنابل صغيرة على منطقة واسعة.

ويمكن إطلاق نظام الأسلحة من أنظمة المدفعية التي تم إرسالها بالفعل من واشنطن إلى كييف.

فعالية في المعارك وتحذيرات

وقالت لورا كوبر، نائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون روسيا وأوكرانيا وأوراسيا: "لقد أكد محللونا العسكريون أن هذه الأسلحة ستكون مُفيدة، خاصة ضد المواقع الروسية المحصنة في ساحة المعركة".

ولكن بعض منظمات حقوق الإنسان حذرت من أن القنابل الصغيرة غير المنفجرة المتبقية في الميدان، يُمكن أن تؤذي أو تقتل المدنيين الأبرياء.