الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تركيا: أردوغان وبايدن بحثا مسعى السويد للانضمام لحلف الأطلسي

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، اليوم الأحد، إن الرئيس رجب طيب أردوغان أجرى اتصالًا هاتفيًا بنظيره الأمريكي جو بايدن بحثا خلاله مسعى السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بحسب وكالة أنباء "رويترز".

وقال أردوغان لبايدن إن ستوكهولم اتخذت خطوات في الاتجاه الصحيح حتى تصدق أنقرة على طلبها بالانضمام للحلف، في إشارة إلى قانون لمكافحة الإرهاب، لكن هذه الخطوات لم تجد نفعًا إذ يواصل أنصار حزب العمال الكردستاني تنظيم احتجاجات في السويد.

وذكرت الرئاسة أيضًا أن الزعيمين اتفقا على اللقاء وجهًا لوجه في فيلنيوس وبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية بالتفصيل

من جانبه، ذكر البيت الأبيض في بيانه، اليوم الأحد، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن عبّر في مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان عن رغبته في الترحيب بالسويد عضوًا في حلف شمال الأطلسي في أقرب وقت ممكن.

وأضاف البيت الأبيض أن الرئيسين ناقشا أيضًا مجموعة من القضايا التي سينظر فيها قادة حلف شمال الأطلسي في القمة التي تعقد هذا الأسبوع، بما في ذلك دعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي المستمر.

وأخفقت السويد يوم الخميس الماضي في إقناع تركيا بالتراجع عن منعها من الحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي وذلك خلال اجتماع على مستوى وزيري الخارجية، إذ طلبت أنقرة مزيدًا من الإجراءات في مكافحة الإرهاب.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج إنه سيعقد اجتماعًا بين أردوغان ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون في فيلنيوس غدا الاثنين.

وقدمت السويد وفنلندا طلبين للحصول على عضوية الحلف العام الماضي، لتتخليا بذلك عن سياسة عدم الانحياز العسكري التي استمرت طوال عقود الحرب الباردة، وذلك ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.