الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أردوغان: الرئيس الروسي يزور تركيا الشهر المقبل

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

يزور الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تركيا الشهر المقبل، بحسب ما أعلنه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في المؤتمر الصحفي الذي جمعه بنظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في إسطنبول.

ووصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تركيا، أمس الجمعة، في زيارة هي الأولى منذ بدء الحرب الأوكرانية؛ لإجراء محادثات مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، "إنَّ تركيا تبذل جهودًا كبيرة لوقف الحرب في أوكرانيا، وندفع الدول المتنازعة للجلوس على مائدة المفاوضات، وفقًا لأسس القانون الدولي".

وأضاف "أردوغان" أنَّنا نؤكد على وحدة وسلامة الأراضي الأوكرانية منذ قرار روسيا ضم شبه جزيرة القرم، وشدد الرئيس التركي على ضرورة أن يكون هناك حوار بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب.

وذكر أنَّ تركيا استضافت اجتماعا مهمًا بين جميع الأطراف في إسطنبول، كما جرى عقد "اتفاق الحبوب" الصيف الماضي بالتنسيق مع الأمم المتحدة، ونأمل تمديد الاتفاق بعد انتهائه الشهر الحالي.

ولفت "أردوغان" إلى أنه يُؤمن بأن أوكرانيا تستحق أن تكون عضوًا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مُؤكدًا أن الخلافات مهما كانت كبيرة يجب التغلب عليها والوصول إلى السلام، والشركات التركية مُستعدة أن تتحمل المسؤولية، وأن يكون لها دور في إعادة إعمار الدولة الأوكرانية.