الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مهرجان الحمامات الدولي يفتتح دورته الـ57 بتحذير من التغيرات المناخية

  • مشاركة :
post-title
مهرجان الحمامات الدولي

القاهرة الإخبارية - وكالات

بعرض مسرحي يحمل عنوان "بروميثيوس – الكنغر الأزرق"، انطلقت فعاليات الدورة الـ57 لمهرجان الحمامات الدولي، ليكون بذلك وفيًا لتقاليده التي أرساها منذ تأسيسه، إذ جرت العادة أن يكون الافتتاح بعرض مسرحي. 

مسرحية " بروميثيوس – الكنغر الأزرق" إخراج الإيطالي سيمون مانينو، ومأخوذة عن الكاتب السياسي لورانزو مارسيلي، بالتعاون مع فنانين من تونس وإيطاليا في إطار ورشة "نوسترا سينيورا" ومجموعة البحر الأحمر المتوسط، وهو إنتاج مشترك بين مسرح "بريمن" بمدينة باليرمو الإيطالية ومهرجان الحمامات الدولي.

يؤدي شخصيات العمل التونسيون جمال المداني وأيمن مبروك ومريم الصباح، ومن إيطاليا جورجيو كوبوني وباولو مانينا وكيرا موسكاتو، وتخوض المسرحية في غطرسة الإنسان وتدميره موطنه، ويستبق المخرج الزمن الحالي بنحو 50 سنة مقبلة، إذ تدور أحداثه في عام 2072، وفي هذا الزمن المستقبلي تنعدم الحياة على الكوكب الذي غطته مياه البحار نتيجة اختلال التوازن البيئي والتغيرات المناخية والتلوث.

مهرجان الحمامات الدولي

يطرح العمل أسئلة حول الطبيعة البشرية، تزامنًا مع الأزمات المناخية، والنمو اللامتناهي الذي أفقد الإنسان سيادته على نفسه، وكذلك السيطرة على الطبيعة.

وأعرب مخرج المسرحية سيمون مانينو عن سعادته بعرض هذا العمل للمرة الثانية في تونس، بعد أن تم عرضه في أيام قرطاج المسرحية عام 2022، وقال: العمل مع ممثلين من تونس وإيطاليا اختيار مدروس ويترجم التفاعل الثقافي بين البلدين.

من جانبه وصف الممثل التونسي جمال المداني تجربته في العمل بأنها مهمة ومميزة في مسيرته الفنية.

مهرجان الحمامات الدولي