الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"دروس بلاجا" يحصد الجائزة الكبرى بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي

  • مشاركة :
post-title
حفل ختام مهرجان كارلوفي فاري السينمائي 57

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

أعلنت إدارة مهرجان كارلوفي فاري السينمائي، اليوم السبت، فوز فيلم دراما الجريمة Blaga’s Lessons أو "دروس بلاجا" للمخرج ستيفان كومانداريف -إنتاج بلغاري ألماني مشترك- بالجائزة الأولى بمسابقة Crystal Globe، التي تبلغ قيمتها 25 ألف دولار، كما حصلت بطلته إيلي سكورشيفا على جائزة أفضل ممثلة، وتدور قصة الفيلم حول مُعلمة تقع ضحية عملية احتيال عبر الهاتف وتُسرق منها مدخرات حياتها، وتُدرك أنه لا توجد طريقة لاستعادة المال غير أن تتحول إلى محتالة.

فيلم دراما الجريمة Blaga’s Lessons أو "دروس بلاجا"

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة Crystal Globe البالغ قيمتها 15 ألف دولار إلى الدراما الرومانسية Empty Nets، فيما نال جائزة الجمهور، الفيلم الفرنسي The Edge of the Blade للمخرج فنسنت بيريز، وحصل الفيلم الألماني اللبناني المشترك Cyril Aris 'Dancing on the Edge of a Volcano على تنويه خاص.

أما جائزة أفضل إخراج فجاءت من نصيب باباك جلالي عن فيلم Fremont، وفاز هربرت نوردرام بجائزة أفضل ممثل عن عمله في الإنتاج السويدي النرويجي الفرنسي المشترك The Hypnosis.

تألفت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية من الممثلة المرشحة لجائزة الأوسكار باتريشيا كلاركسون، التي عُرض فيلمها الجديد Monica في المهرجان خارج المنافسة، والمنتجة السينمائية التونسية درة بوشوشة، والمخرج السلوفيني أولمو أوميرزو، والممثل الأيرلندي باري وارد.

حفل ختام مهرجان كارلوفي فاري السينمائي 57

جوائز مسابقة Proxima

أما فيما يتعلق بجوائز مسابقة Proxima لكارلوفي فاري، التي تُركز على الأعمال الجريئة لصانعي الأفلام الشباب والمخرجين المشهورين على حد سواء، فاز بالجائزة الكبرى البالغ قيمتها 15 ألف دولار، الفيلم الكوري الجنوبي Birth، ومُنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة بقيمة 10 آلاف دولار، إلى الإنتاج الهندي النيبالي المشترك Guras، وتنويه خاصة من لجنة التحكيم لجهود ألبرت هوسبوداسكي التشيكي السلوفاكي في فيلمه Brutal Heat.

حفل ختام مهرجان كارلوفي فاري السينمائي 57

افتتحت النسخة الـ57 من مهرجان كارلوفي فاري، الذي يشتهر بأنه أكبر حدث سينمائي في أوروبا الوسطى يوم 30 يونيو الماضي بتقديم جائزة إنجاز مدى الحياة للممثل الحائز على جائزة الأوسكار راسل كرو، وجائزة رئيس المهرجان للممثلة الحائزة على الأوسكار أليسيا فيكاندر.

يشار إلى أنه تم تقديم جائزتين أخريين لرئيس المهرجان خلال دورة هذا العام لإيوان ماكجريجور وللممثلة والمخرجة روبن رايت، كما تم تكريم المنتجين الأمريكيين كريستين فاشون والمصورة السينمائية التشيكية دانييلا كولاشوفا في المهرجان.

حفل ختام مهرجان كارلوفي فاري السينمائي 57