الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"جفاف" يفتتح "أيام الفيلم الإيطالي" في الأردن

  • مشاركة :
post-title
فيلم جفاف

القاهرة الإخبارية - وكالات

افتتح الفيلم الإيطالي الدرامي "جفاف" إخراج باولو فيرتزي، أولى عروض الدورة السادسة من "لوحات سينمائية: أيام الفيلم الإيطالي"، أمس الإثنين، على المسرح الخارجي للهيئة الملكية الأردنية للأفلام في عمّان، إذ يتناول الفيلم الناطق بالإيطالية إنتاج 2021، العلاقات الإنسانية والاجتماعية التي تربط بين الأفراد وما يعتريها من غياب للمشاعر الصادقة والقيم الإنسانية والتواصل الشفاف.

يأتي العمل ضمن ثلاثة أفلام تشارك في الدورة السادسة لهذه التظاهرة الفنية، تبدأ حكايته في مدينة روما التي تعاني موجة جفاف شديدة، ونقصًا غير مسبوق في المياه منذ نحو ثلاث سنوات؛ ما انعكس على السكان وأسهمت هذه الظروف في تغيير حياتهم، في الوقت الذي أضافت القواعد الصارمة المفروضة من قبل الجهات الرسمية في موضوع تقنين استخدامات المياه، المزيد من البؤس على الناس.

وحرص المخرج خلال الحكاية على التركيز بتكرار توظيف التنوع والتعدد البشري في روما من مختلف الجنسيات والأصول في إسقاط واضح على الهجرات المتتالية من جموع بشرية قادمة من إفريقيا أو الشرق الأوسط أو شرقي آسيا هي الأخرى تبحث عن الخلاص في أرض جديدة غير بلدانها الأم، كما لعب المخرج في مشاهد الفيلم على التضاد في المشاهد البصرية أو المواقف الإنسانية، ساعيًا إلى تقديم حكايات لنماذج إنسانية من مختلف الشرائح، جمعهم البحث عن الخلاص والراحة.

حاز العمل على 6 جوائز، من ضمنها جائزة باسينيتي لأفضل فيلم وتنويه خاص بجائزة Green Drop وجائزة Soundtrack Stars لأفضل موسيقى في مهرجان فينيسا السينمائي، عام 2022، كما ترشح لـ7 جوائز أخرى.

وتحدث لوتشانو بيتسوتي، السفير الإيطالي لدى الأردن، خلال حفل الافتتاح عن الفيلم، مُتطرقًا إلى قضايا التغير المناخي وأهمية الماء للإنسان، كما استعرض عروض أفلام "الأيام" في دورتها السادسة، مشيرًا إلى أن الأفلام المشاركة حديثة وحائزة على العديد من الجوائز.

وأكد أن السينما تكشف عن طبيعة الحياة والناس وتسهم في خلق التواصل والاطلاع على مختلف الثقافات، ونوه بأن الأردن أصبح موقعًا جاذبًا على خارطة صناعة الأفلام العالمية، بما يتمتع به من مواقع فريدة لتصوير العديد من هذه الأفلام.

وتواصل الدورة السادسة عروضها، مساء اليوم وغدًا بالفيلمين الدرامي الطويل "الجبال الثمانية" إخراج فيليكس فون خرونيخين وشارلوت فانديرميرش، إنتاج 2022، والمشترك بين إيطاليا وفرنسا وبلجيكا، والكوميدي "غير متناغم" إخراج روكو باباليو، إنتاج 2023.