الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اللبناني قاسم إسطنبولي: جائزة اليونسكو-الشارقة للثقافة العربية تتويج لحلم كبير

  • مشاركة :
post-title
الممثل والمخرج اللبناني قاسم إسطنبولي

القاهرة الإخبارية - فنون وثقافة

حصل الممثل والمخرج اللبناني قاسم إسطنبولي، على جائزة اليونسكو-الشارقة للثقافة العربية، بدورتها الـ19، نظرًا لمجهوداته في إعادة تأهيل افتتاح عدد كبير من دور السينما التي أُغلقت في لبنان، وتأسيس العديد من المهرجانات والورش التدريبية، وعروض الأفلام والمعارض الفنية، وتفعيل الحركة الثقافية في المناطق المهمشة.

وقال "إسطنبولي"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح جديد"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية": "سعدت للغاية بجائزة اليونسكو - الشارقة للثقافة العربية، والتي تعد تتويجًا لجهود كل الذين ساهموا في تأسيس المسرح الوطني اللبناني، هذا الحلم الذي ساهم في تشكيل وعي وثقافة المجتمع العربي".

وأضاف: "بدأ هذا الحلم عندما تخرجت في الجامعة، وفكرت في عمل عروض مسرحية وتأسيس فرقة تشارك في مهرجانات عربية وأجنبية، وكانت البداية من خلال مسرح الشارع، ثم بعد ذلك تأسس المسرح الوطني اللبناني بجهود شبابية".

فرحة الجائزة

يشير اللبناني قاسم إسطنبولي إلى أن قيمة الجائزة تكمن في أنها من منظمة اليونسكو، قائلًا: "شعرت بسعادة كبيرة لأنها من منظمة عالمية، وهذه الجائزة كانت هدفها الاحتفاء بجهود المبدعين".

جمعية تيرو الفنان

تطرق الممثل والمخرج اللبناني إلى تجربته في جمعية تيرو الفنان، قائلًا: "أسست هذه الجمعية عام 2014، وهي جمعية شبابية تقوم على التطوع وتضم أكثر من 300 عضو من مختلف الدول العربية والأجنبية، وهدفنا تأسيس 4 دور سينما مختلفة في لبنان، ونقدم أكثر من 52 دورة مختلفة سواء في المسرح أو الموسيقي، بالإضافة إلى الورش التدريبية المهمة للأطفال والشباب، وهذا الحراك الثقافي اليوم نجح في أن يوصِل رسالة مفادها أن الفن حق الجميع وهذا ما نحاول فعله خلال الفترة المقبلة".