الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أول لقاء دبلوماسي بين الصين وروسيا بعد انتهاء تمرد "فاجنر"

  • مشاركة :
post-title
الصين وروسيا

القاهرة الإخبارية - وكالات

التقى تشين جانج، وزير الخارجية الصينية، أندريه رودنكو، نائب وزير الخارجية الروسية، اليوم الأحد، في أول اجتماع علني لدبلوماسيي البلدين منذ التمرد المُسلح، الذي نفذته مجموعة فاجنر العسكرية ضد القيادة العسكرية في موسكو.

وأفادت الخارجية الصينية في بيان لها، بأن "جانج" التقى نائب وزير الخارجية الروسية، في بكين، وتبادلا وجهات النظر بشأن العلاقات الصينية الروسية، مشيرة إلى أنهما ناقشا أيضًا "القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

يأتي ذلك بعد ساعات من تسوية تمرد "فاجنر"، بوساطة من الرئيس البيلاروسي ألكسند كوشينكو، خرج بموجبها قائد المجموعة يفجيني بريجوجين من روسيا، بعد أن تمكنت قواته من الوصول إلى ضواحي العاصمة موسكو.

وكان دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، أكد أن مستوى الشراكة الاستراتيجية مع الصين يسمح بأن نكون واثقين بأن بناء العلاقات بين الصين والدول الأخرى لن يكون ضد روسيا.

وقال "بيسكوف"، في مؤتمر صحفي قبل عدة أيام: "بالطبع تمارس الصين حقوقها السيادية لبناء علاقات مع دول أخرى، وعلاوة على ذلك لا يجب التقليل من أهمية بناء علاقات يُمكن التنبؤ بها بين الصين والولايات المتحدة، لكن مستوى التعاون والشراكة الاستراتيجية مع الصين يسمح لنا أن نكون واثقين أن بناء مثل هذه العلاقات مع الدول الأخرى لن يكون موجهًا ضد بلدنا".