الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بكين: سنرد بحسم على وصف بايدن للرئيس الصيني بـ"الديكتاتور"

  • مشاركة :
post-title
العلاقات الأمريكية الصينية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت السفارة الصينية بواشنطن، في بيان اليوم الخميس، إن الصين سترد بشكل حاسم على البيان الصادر عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أشار فيه إلى الرئيس الصيني شي جين بينج بأنه "ديكتاتور".

وذكر البيان أن "الصين حكومة وشعبًا لا تتسامح مع أي استفزازات سياسية ضد المرشد الأعلى للصين، وستقدم ردًا حاسمًا عليها"، بحسب الوكالة الروسية "تاس".

وأضاف البيان "ندعو الجانب الأمريكي إلى اتخاذ إجراءات فورية وجادة لمعالجة العواقب السلبية لكلمات بايدن والامتثال لالتزاماته، وإلا فإنه سيتعين عليه تحمل كل العواقب".

وأشار البيان إلى أن "تصريحات الرئيس الأمريكي المهينة لنظيره الصيني خاطئة وعبثية وغير مسؤولة وتشكل استفزازًا سياسيًا صريحًا ".

وقالت السفارة: إن "الجانب الصيني يرفضها بشكل قاطع ويعارضها بشدة".

وذكر البيان أن "افتراء الولايات المتحدة للزعيم الصيني يتناقض بشكل خطير مع الحقائق الأساسية، وينتهك قواعد السلوك الدبلوماسي، وينتهك الكرامة السياسية للصين، ويتعارض مع الالتزامات التي تعهد بها الجانب الأمريكي ويقوض الثقة المتبادلة".

ووصف بايدن شي جين بينج بأنه "ديكتاتور" في اجتماع جمع التبرعات لحملته في كاليفورنيا، الثلاثاء الماضي، في حين قال الرئيس الأمريكي، الإثنين الماضي، في معرض تعليقه على زيارة أنتوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، لبكين، في الفترة من 18 إلى 19 يونيو، إن العلاقات الأمريكية الصينية تسير على المسار الصحيح.

ومن جهته؛ وصف دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، تصريحات بايدن بشأن شي جين بينج، بأنها مظهر من مظاهر السياسة الأمريكية غير المتوقعة.