الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مخرج لقاءات النجوم.. رحيل المصري جميل المغازي عن عمر 84 عاما

  • مشاركة :
post-title
المخرج المصري الراحل جميل المغازي

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

بعد مشوار حافل من العطاء، رحل المخرج المصري جميل المغازي، عن عالمنا، صباح اليوم السبت، عن عمر ناهز 84 عامًا، وأكد نجله مخرج الكليبات جميل جميل المغازي لموقع "القاهرة الإخبارية"، أن والده عانى من فشل تنفسي نتيجة إجراء عملية جراحية قديمة في الرئة أثرت على تنفسه بشكل صحيح، وتسببت في انخفاض مستوى الأكسجين بالدم، فضلًا عن تقدمه بالعمر.

شكّل جميل المغازي بأسلوب إخراجه وزوايا تصويره بصمة خاصة في عالم الإخراج التليفزيوني، ليميز نفسه بتكنيك مختلف أضفى رونقًا على كل البرامج التي أخرجها، وكان شريك نجاح مع الإعلامي مفيد فوزي في برامجه، وكان أول من قدمه كمذيع أمام الشاشة، إذ كان الأخير يعمل معدًا للبرامج، وطلب جميل الاستعانة به من خارج التليفزيون لتسجيل حلقة عن أم كلثوم، والتي تحدث فيها عدد من المشاهير، مثل توفيق الحكيم ونجيب محفوظ ويوسف إدريس وثروت أباظة. 

جميل المغازي ونجله

قادت الصدفة جميل المغازي لإنتاج البرامج لكبار المشاهير والنجوم ومشاهير الكتاب، ليؤكد في لقاء تليفزيوني سابق أنه كان مقررًا أن يتقاضى 1500 جنيه كمكافأة عن حلقة أم كلثوم إلا إن لجنة التليفزيون لم توافق على منحه هذا المبلغ، وتقاضى 112 جنيهًا فقط، وهو ما استفزه ودفعه لتقديم استقالته من التليفزيون، متعللاً بأنه سيصور حلقة مع الفنان فؤاد المهندس، ليتفاجأ بقيام أحد الأشخاص بشراء هذه الحلقة قبل تصويرها بمبلغ 3 آلاف دولار لعرضها على تليفزيون أبو ظبي.

يمتلك جميل المغازي رصيدًا كبيرًا من اللقاءات النادرة مع كبار النجوم، مثل عادل إمام ونور الشريف وفؤاد المهندس وكمال الشناوي ونجلاء فتحي وتوفيق الحكيم وعبد الرحمن الأبنودي وفيروز وماجدة الرومي، وذلك على مدار أكثر من 50 عامًا من العمل المتقن.

لم يتوقف إبداع جميل المغازي في إخراج البرامج، ولكنه امتد إلى الأعمال الدرامية التليفزيونية، إذ أخرج مسلسل "لعبة التفكير" عام 1978 مع الفنان أبو بكر عزت وناهد جبر.