الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيارة "بلينكن" لـ"بكين".. هل تعود العلاقات المشتركة إلى ما قبل "المنطاد"؟

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، غدًا الأحد، إلى العاصمة الصينية "بكين"؛ لإجراء محادثات مع مسؤولين صينيين، ولقاء نظيره الصيني، وفقًا لما أعلنته وسائل إعلام أمريكية.

وفي هذا السياق، قال رامي جبر، مُراسل "القاهرة الإخبارية" من واشنطن، إنَّ زيارة بلينكن إلى الصين من المتوقع أن تؤدي إلى عودة العلاقات "الأمريكية- الصينية" إلى ما قبل ظهور المنطاد الصيني الذي ظهر في سماء الولايات المتحدة الأمريكية إبان يناير 2023.

وأضاف "جبر" خلال رسالة على الهواء لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، أنَّ مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، قال إن الولايات المتحدة لا تعوّل على حدوث انفراجة في العلاقات مع الصين خلال زيارة وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، إلى بكين.

وأوضح مُراسل "القاهرة الإخبارية" أنَّ هذه الزيارة لها هدفان رئيسيان، أولهما الإبقاء على قنوات اتصال مفتوحة بين بكين وواشنطن، خصوصًا بعد الأحداث الأخيرة خلال الأشهر الماضية، أما الهدف الثاني فيتمثل في خوف الولايات المتحدة الأمريكية من تحول المنافسة مع الصين إلى صراع، وتجنب التصعيد، وإبقاء حالة التنافس بينهما مقصورة على الصعيد السياسي والاقتصادي والتكنولوجي.

حادث المنطاد الصيني 2023

في 28 يناير 2023، دخل منطاد على ارتفاعات عالية مصدره الصين إلى المجال الجوي لأمريكا الشمالية، مما تسبب في توترات دبلوماسية، وأسقطت القوات الجوية الأمريكية المنطاد الصيني الذي اخترق الأجواء الأمريكية، وحلّق فوق مناطق حساسة.

ووصل حجم المنطاد لما يقارب 3 حافلات ويمكن تزويده بمعدات وكاميرات وأجهزة الاستشعار والرادار، كما حلق فوق المجال الجوي الأمريكي لعدة أيام على ارتفاع 60 ألف قدم، وكان يستخدم لمراقبة المنشآت الاستراتيجية واجتاز مواقع حساسة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية.