الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"وفاء ودموع وتصفيق حاد".. افتتاح لافت للدورة 44 بمهرجان القاهرة السينمائي

  • مشاركة :
post-title
حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائى

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير- تصوير: طارق الجباس

انطلقت النسخة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء الأحد، الذي يرأسه النجم المصري حسين فهمي، وسط حضور فني كبير ضمّ أبرز نجوم مصر والوطن العربي، الذين حرصوا على التوافد على السجادة الحمراء مع بداية الحفل، معربين عن سعادتهم بهذا الاحتفال السينمائي الضخم الذي يستمر على مدار 10 أيام تقدم فيه أحدث الإنتاجات السينمائية على مستوى العالم، بحضور صناع ونجوم هذه الأعمال.

براد بيت وكيفين كوستنر

كان جمهور حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الذي قدّمته الإعلامية المصرية جاسمين طه زكي، على موعد مع مفاجأة ظهور الفنان المصري الراحل سمير صبري على الشاشة الكبيرة، وهو الفنان الذي كان حاضرًا في الدورة الماضية يقدم تكريم الفنانة المصرية الكبيرة نيللي، بينما يُقدم له اليوم المهرجان لمسة وفاء. وعلى أنغام أغنياته ورقصات فريق الاستعراض تفاعل الجمهور مع نجمهم المفضل.

لم يستطع الفنان حسين فهمي مع بداية ظهوره على المسرح، أن يتغافل الحديث عن الفنان سمير صبري الذي وصفه بصديق العمر، وقال: "تجمعني علاقة صداقة طويلة مع الفنان الراحل سمير صبري الذي كان يطلق عليّ اسم الفنان العالمي براد بيت، بينما سميته كيفين كوستنر، وكان يمازحني في كل مكالمة قائلًا: أين طائرتك الهليكوبتر يا براد ونضحك كثيرًا"، مؤكدًا: "أفتقده كثيرًا لأنه من الأصدقاء الذين أعتز بهم".

حب السينما

أكد النجم المصري حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، أنه سعيد بوجوده في المهرجان، موضحًا أن الفيلم المصري والسينما المصرية بشكل عام مهمة، وتستحق أن يكون لها مهرجان في أفضل صورة، مؤكدًا أنه يتشرف بكونه رئيس الدورة 44 خاصة أنه يعشق السينما المصرية التي بدأت بالأبيض والأسود، مشيرًا إلى أن هناك أفلامًا لا بد أن ترمم لكي نتماشى مع العصر.

وأضاف أنه من الأعمال المهمة التي سيتم ترميمها فيلم "نائب في الأرياف" إخراج توفيق صالح، وفيلم "أغنية على الممر " لعلي عبد الخالق، حيث تم ترميمهما وأصبحت جودتهما جيدة جدًا.

وأكد فهمي أن هناك أعمالًا مهمة أخرى في السينما المصرية تستحق ذلك مثل "اللص والكلاب" و"ميرامار" و"ثرثرة فوق النيل"، فهي من أعظم أفلام السينما.

لمسة وفاء

احتفى المهرجان بنجوم الفن الراحلين في لمسة وفاء من خلال فيديوهات تستعرض أهم أعمالهم السينمائية، ومنهم سمير صبري، هشام سليم، مها أبو عوف، والمخرج علي عبد الخالق، ومع عرض الصور شهدت القاعة تصفيقًا حادًا مع كل صورة تعرض على الشاشة لنجم رحل عن عالمنا.

لجنة التحكيم

حرص الفنان حسين فهمي على أن يقدم للحضور أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولي، برئاسة المخرجة ناعومي كاواسي التي أعربت عن سعادتها بالمشاركة في المهرجان بدورته 44، حيث قالت: "نجحنا في التغلب على فترة من العزلة والانقطاع، ولذلك قدّرنا أهمية التواصل مع العالم".

وأوضحت أنها متحمسة للقاء التاريخ والثقافات في مصر التي يمتد تاريخها لآلاف السنوات، مشيرة إلى أن المهرجان رحلة لكل القصص المهمة والقيمة التي سيتم عرضها.

كاملة ونيللي

حرصت الفنانة المصرية نيللي كريم على تسليم جائزة تكريم المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري "فاتن حمامة للتميز"، حيث أعربت نيللي عن فخرها الشديد بالوقوف على خشبة مسرح دار الأوبرا المصرية الذي تعدّه منزلها، وسعادتها الأكبر في تقديمها جائزة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، والسبب الثاني هو أنها ستقدم الجائزة لمخرجة تعدّها عظيمة وصادقة أثرت في الدراما المصرية والسينما، إلى جانب أنها خفيفة الظل وجعلتنا نعيش في روايتها بشكل صادق وكامل، وهي المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري.

وعرضت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، فيلمًا قصيرًا عن أعمال المخرجة كاملة أبو ذكري، سواء في السينما أو التليفزيون.

المخرجة كاملة أبو ذكري احتضنت نيللي كريم امتنانًا لما قالته في حقها، وقالت كاملة: "أنا في حلم كبير ولم أصدق أنه تحقق وليس في خيالي أنه سيتم تكريمي، حيث أشعر بامتنان وحب وتقدير من الجميع، ومن الفنانين الذين آمنوا بي ومن لا يؤمنون بي، فهو مشوار كبير بدأته وعمري 16 عامًا، كنت أحلم بدخول المهرجان، ولم أصدق تكريمي فيه، وممتنة لكل فنان ومخرج تعلمت منه وعملت معه مثل نادر جلال وأسامة فوزي وأحمد زكي ونور الشريف".

كما وجهت الشكر لابنتها وزوجها ووالدتها ووالدها، الذين لولاهم لم تقف على خشبة المسرح، حسبما أكدت.

عيد ميلاد

فاجأت الفنانة المصرية الكبيرة لبلبة الجمهور في أثناء تكريمها بقصة أخرى، حيث قالت: "والدتي كانت حاملًا فيّ، وقررت أن تذهب للسينما، ولكن شعرت بآلام الولادة، وذهبت إلى المستشفى، وجئت إلى الدنيا، وإن لم يكونوا لحقوا بها كنت سأولد في السينما، هذا اليوم كان 13 نوفمبر مثل اليوم، وكانت الساعة 12"، ليصفق الجمهور ويحتفل بعيد ميلادها.

فيلم الافتتاح "آل فابلمان"

عقب انتهاء الحفل عرض فيلم الافتتاح الأمريكي، وهو من إخراج ستيفن سبيلبرج، وتدور أحداثه حول فتى صغير نشأ في أريزونا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وهنا يكتشف سرًا خطيرًا، وتتوالى الأحداث.

بيلا تار

صعد المخرج أمير رمسيس، مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، على المسرح لتقديم المخرج المجري الكبير "بيلا تار"، وعرض فيلمًا قصيرًا يتضمن لمحات عديدة من حياته، وأعرب "بيلا تار" عن سعادته بتكريمه من مهرجان القاهرة السينمائي الذي يُعدُّ أعرق مهرجان سينمائي في الشرق الأوسط.

دموع لبلبة

"حاولت أن أكرم كل أصدقائي الذين عملوا معي منذ سنوات طويلة".. هذا ما أكّده الفنان حسين فهمي لحظة إعلان تكريم النجمة المصرية لبلبة، حيث قال: "لا يزال لدينا عدد من النجوم يستحقون التكريم، خاصة أننا عندما نختار شخصًا للتكريم لا بد أن يستحق، وقدّم جهدًا في مشواره الفني"، ثم أعلن عن تكريم الفنانة لبلبة بمنحها جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

شهد دخول لبلبة للمسرح عاصفة من التصفيق من جانب الجمهور، ثم قالت لبلبة: "بشكر بلدي مصر التي تربيت من خيرها، ووزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني وحسين فهمي رئيس المهرجان، والجمهور الذي شجعني منذ كنت طفلة حتى هذه اللحظة، كما أشكر كل من عملت معهم من ممثلين ومخرجين ومؤلفين وعمال ديكور، فكل هؤلاء تربيت وسطهم، وكذلك زملائي الذين تجمعني بهم عِشرة طويلة وأحبهم، وهم يحبونني".

وتابعت لبلبة التي لم تتمالك دموعها قائلة: "كنت دائمًا عندما أصعد على المسرح وأنظر في الكواليس أجد والدتي تشجعني، فلم تكن هناك مرة لم تقف فيها في الكواليس تتابعني".

وأضافت: "عندما كانوا يعلنون عن المهرجان كانت تقول لي ستتكرمين، ولا يحدث ذلك، ثم في العام التالي تقول لي نفس الشيء ولا يحدث، واليوم أحقق لها أمنيتها في وقت لم تعد موجودة فيه".

وسوم :