الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قبل انطلاقه بساعات.. تفاصيل الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

  • مشاركة :
post-title
بوستر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

القاهرة الإخبارية - رشا حسني

تنطلق مساء اليوم الأحد، فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي تستمر حتى 22 من شهر نوفمبر الجاري، متضمنة باقة من أهم وأحدث الأفلام المصرية والعربية والعالمية.

ويضيء حفل الافتتاح الذي ينطلق من دار الأوبرا المصرية بالقاهرة، عدد كبير من نجوم وصنّاع السينما في مصر والوطن العربي والعالم، يتقدمهم النجم المصري حسين فهمي رئيس المهرجان.

فيلم الافتتاح

يُعرض عقب حفل الافتتاح أحدث أفلام المخرج ستيفين سبيلبيرج The Fabelmans، الذي لن يعرض في العالم العربي قبل بداية العام المُقبل، وقال "سبيلبيرج" عن الفيلم إنه أشبه بسيرة ذاتية عنه وعائلته، حيث تتقاطع العديد من أحداث الفيلم وشخصياته مع أحداث وحياة سبيلبيرج الحقيقية.

وتدور أحداث الفيلم حول الشاب سامي فابلمان الذي ينشأ في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، ويطمح لأن يصبح صانع أفلام مع بلوغه سن المراهقة، لكنه سرعان ما يكتشف سرًا عائليًا محطمًا ويستكشف معه كيف يمكن أن تساعده صناعة الأفلام على رؤية الحقيقة.

مسابقات المهرجان

تتعدد أقسام المهرجان ما بين الأقسام التنافسية، ومنها المسابقة الدولية التي تضم 15 فيلمًا، وقسم مسابقة آفاق السينما العربية الذي يضم 8 أفلام، ومسابقة الأفلام القصيرة التي تضم 21 فيلمًا، بالإضافة إلى برنامج أسبوع النقاد الدولي الذي يضم 7 أفلام.

بينما الأقسام غير التنافسية، مثل قسم العروض الخاصة الذي يضم 8 أفلام، والقسم الرسمي خارج المسابقة يضم 16 فيلمًا، وقسم البانوراما يضم 19 فيلمًا، وقسم عروض منتصف الليل الذي يضم 6 أفلام.

المسابقة الدولية

تضم المسابقة الدولية هذا العام مجموعة متميزة من الأفلام يصل عددها لـ 15 فيلمًا، يُعرض الكثير منها للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى جانب خمسة أفلام تُعرض للمرة الأولى عالميًا ودوليًا، وفي السطور التالية نعرض أفلام المسابقة الدولية لهذا العام.

19 ب

أحدث أفلام المخرج المصري أحمد عبد الله السيد، والذي يعرض عالميًا للمرة الأولى من خلال المهرجان، والذي تدور أحداثه حول حارسٌ عجوزٌ يعيش في فيللا متداعية ومهجورة يعتبرها بمثابة منزله، لكنه فجأة يصبح مهددًا بسبب شاب يعمل في الشارع المقابل، وهو ما يجعل الحارس مضطرًا لمواجهة مخاوفه.

جزيرة الغفران

جديد المخرج التونسي القدير رضا الباهي، والعمل إنتاج تونسي لبناني أمريكي مشترك، وتدور أحداثه حول "أندريا" الذي يتحتم عليه مواجهة مشاكله حتى يحل السلام على روحه الغاضبة ليصبح قادرًا على مسامحة نفسه وأولئك الذين أذوه، ولكي يتمكن من تحقيق أمنية والدته الراحلة.

لا أريد أن أستحيل غبارًا

فيلم مكسيكي أرجنتيني يشهد عرضه العالمي الأول من خلال المهرجان، وتدور أحداثه حول "بيجو"، التي يسيطر الشعور بالملل على حياتها وتخشى أن تتحول إلى شخص بلا قيمة في الحياة، ولكن مجريات الأمور قد تتغير، إذ تُعلن مجموعة التأمل حديثة العهد المنتسبة إليها عن كارثة كبيرة.

أشياء لم تُقل

فيلم مقدوني صربي يشهد عرضه العالمي الأول من خلال المسابقة الدولية للمهرجان، وتدور أحداثه حول مُراهقة مثيرة للمتاعب تعكر صفو العلاقة الهشة بين زوجين عندما تنتقل للعيش معهما لبضعة أيام.

رائد الفضاء

فيلم فرنسي يعرض للمرة الأولى عالميًا، وتدور أحداثه حول "جيم" الذي لطالما حلم بأن يصبح رائد فضاء، ولكنه فشل في مسابقة التوظيف، وبسبب عدم قدرته على التخلي عن حلمه، كرّس نفسه لمشروع حتى يصبح أول هاوٍ يسافر إلى الفضاء.

رجلٌ ما

فيلم ياباني للمخرج كي إيشيكاوا، تدور أحداثه حول "ري" التي تعثر على الحب مجددًا مع دايسوكي، لكنه يموت في حادث مأساوي، ثم تكتشف أنه لم يكن الزوج الذي ظنته، لذا تحاول معرفة الهوية الحقيقية لزوجها الراحل.

شئ قلته الليلة الماضية

فيلم كندي سويسري للمخرجة لويس دي فيليبس، وتدور أحداثه حول "رين"، شابة عابرة جنسيًا وكاتبة صاعدة في منتصف العشرينات، بعد ما تُفصل من عملها، تذهب مع عائلتها في رحلة استجمام، وفي تلك الأثناء، تصارع لتجد التوازن بين تعطشها للاستقلال والشعور بالراحة الذي تجده عندما يرعاها الآخرون.

السد

فيلم للمخرج اللبناني علي شري في تجربته الإخراجية الأولى للأفلام الروائية الطويلة، وهو إنتاج مشترك ما بين السودان وفرنسا وصربيا وقطر ولبنان وألمانيا، وتدور أحداثه في السودان بالقرب من سد مِرْوِي، حيث يعمل "ماهر" في مصنع طوب يرتوي من مياه نهر النيل، وكل مساء يتسلل إلى الصحراء ليؤسس بناءً غامضًا تدب فيه الحياة أثناء انتفاضة الشعب السوداني.

الحب بحسب دالفا

فيلم بلجيكي فرنسي للمخرج البلجيكي إيمانويل نيكو، تدور أحداثه حول "دالفا" التي تعيش مع والدها بمفردها، وذات ليلة، تقتحم الشرطة منزلهما وتأخذها إلى دار رعاية حيث تكتشف تدريجيًا أن الحب الذي تحمله لوالدها ليس كما ظنت.

قصة الحطّاب

فيلم فنلندي دنماركي هولندي ألماني مشترك للمخرج الفنلندي ميكو ميليلاهتي، وتدور أحداثه حول "بيبي"، حطّاب في مدينة ريفية صغيرة في فنلندا، خلال بضعة أيام، تعصف به سلسلة من الأحداث المأساوية التي دمرت حياته تدريجيًا، ولكن يبدو أنه يخبىء سرًا ما.

منظور الفراشة

هو فيلم إنتاج مشترك ما بين كرواتيا وأوكرانيا والتشيك والسويد للمخرج التشيكي ماكسيم ناكونيتشني، والذي تدور أحداثه حول "ليليا" خبيرة الاستطلاع الجوي الأوكرانية التي تعود إلى عائلتها بعدما قضت عدة شهور في السجن بدونباس، ولكن الصدمة الناتجة عن عملية الأسر تستمر في إزعاجها وتظهر في صورة أحلام.

الصفصافة العمياء، المرأة النائمة

فيلم للمخرج بيير فولدس تدور أحداثه في طوكيو، بعد أيام من زلزال وتسونامي 2011. يسعى ثلاثة أشخاص إلى اكتشاف ذواتهم الحقيقية عبر الأحلام والذكريات والتخيلات متأثرين بتصوراتهم عن الزلازل التي تتجسد في صورة مخلوقات وعناصر خيالية.

طنين الأذن

فيلم برازيلي برتغالي للمخرج البرازيلي جريجوريو جرازيوسي، وتدور أحداثه حول "مارينا"، غطاسة سابقة، تعاني من طنين شديد في أذنها تقرر العودة إلى المنافسات الرسمية على أمل الفوز بميدالية أوليمبية.

خبز وملح

فيلم بولندي للمخرج داميان كوكر وتدور أحداثه حول عازف بيانو شاب يعود إلى بلدته لقضاء الإجازة، تضم البلدة نقطة جديدة لتجمع الشباب وهي حانة تقدم الكباب، وبمرور الوقت، يتعمق الخلاف بين مجموعة من العمّال وشباب البلدة.

علَم

للمخرج والسيناريست الفلسطيني فراس خوري والذي تدور أحداثه حول خمسة مراهقين فلسطينيين من عرب الداخل، يحاولون تقييم المخاطر التي سيواجهونها عند نضالهم ضد إجبارهم على نسيان التاريخ.

فيلم19ـ ب

مسابقة الأفلام القصيرة

تضم المسابقة 21 فيلمًا من بينها "رقم 8، موجات يوجين الأخيرة، دعوة من الخلا للبحر، ليلة هادئة في منتزه مونتيري، قصة قصيرة، طنين، من عمل الشيطان، الطيور هاجرت من بيروت، حمزة: أطارد شبح يطاردني"، ‎كما يعرض خلال المسابقة "الغميضة، المقابلة، ماما، صاحبتي، روزماري ب.أ (بعد أبي)، الوقوف عارية، ترينو، فينالند، أمنية واحدة لعينة".‎

مسابقة آفاق السينما العربية

تضم المسابقة 7 أفلام هي "بعيدًا عن النيل، حورية، جلال الدين، رحلة يوسف المنسيون، أرض الوهم، بركة العروس، والعايلة".

فيلم حورية

مسابقة أسبوع النقاد

تضم المسابقة 7 أفلام هي "لدي أحلام كهربائية، ضحية، جوي لاند، بامفير، واحة المياه المتجمده - عرض عالمي أول إنتاج "المغرب وفرنسا".

كما يعرض خلال المسابقة فيلم "نور على نور، والمخربات الصغيرات".

القسم الرسمي خارج المسابقة

وهو المخصص لعرض أهم الأفلام التي عُرضت في أكبر المهرجانات السينمائية الدولية ونالت جوائز مهمة، ويضم برنامج القسم لهذا العام 16 فيلمًا من بينها:

جنّيات إنشيرين

أحدث أفلام المخرج الإنجليزي الأيرلندي مارتن ماكدوناه، والذي تدور أحداثه حول صديقين منذ زمن طويل، تصل علاقتهما إلى طريق مسدود، عندما يقرر أحدهما إنهاءها فجأة، مما يتسبب في عواقب مروعة لكليهما.

الابن

الفيلم الإنجليزي للمخرج فلوريان زيلر، الذي تدور أحداثه حول حياة "بيتر" المزدحمة مع شريكته الجديدة "بيث" وطفلهما، والتي تتحول إلى حالة من الفوضى بعدما تظهر زوجته السابقة برفقة ابنهما المراهق، نيكولاس.

مُهر الحرب

الفيلم الأمريكي للمخرجتين رايلي كيو، وجينا جاميل، والذي تدور أحداثه تشابك قصتا صبيين يعيشان في محمية باين ريدج الطبيعية، يزيد البحث عن الانتماء من قوة علاقتهما، بينما يتعامل كل منهما مع عالم مصمم ليعاديهما خلال رحلتهما الفريدة نحو النضج، ولقد فاز الفيلم بجائزة الكاميرا الذهبية لمهرجان كان.

ألكاراس

الفيلم الفائز بجائزة الدب الذهبي لمهرجان برلين السينمائي الدولي هذا العام للمخرجة الإسبانية كارلا سيمون، والذي تدور أحداثه حول عائلة "سوليه" التي تقضي الصيف في قطف الخوخ من بستانهم في ألكاراس، ولكن هذه السنة قد تذهب خطتهم أدراج الرياح إذ يواجهون إنذارًا بالإخلاء، وهو ما قد يجعلهم يخسرون نباتاتهم وعلاقاتهم الأسرية.

توري ولوكيتا

أحدث أفلام الأخوين البلجيكيين داردان، والذي تدور أحداثه ببلجيكا في الزمن الحاضر، حيث تتكون صداقة قوية بين طفل وفتاة مراهقة سافرا بمفرديهما من إفريقيا، في مواجهة الظروف الصعبة للمنفى الذي يعيشان فيه.

فيلم المخربات الصغيرات

التكريمات

بيلا تار

أما عن تكريمات المهرجان لهذا العام، فيمنح المهرجان جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر للمخرج والسيناريست المجري الكبير بيلا تار، وهو مخرج ومنتج ومؤلف يعد أحد أهم صانعي السينما في المجر، وتخرج في أكاديمية المسرح والسينما ببودابست عام 1981، وبدأ مسيرته المهنية المليئة بالعديد من النجاحات في سن مبكرة، من خلال سلسلة أفلام وثائقية وروائية وصفت بأنها كوميديا سوداء، فأغلب أعماله تم إنتاجها بالأبيض والأسود واستخدم فيها لقطات بطيئة مطولة وقصص غامضة ذات نظرة فلسفية تشاؤمية للتعبير عن الإنسانية، ولجأ في أحيان كثيرة للاستعانة بممثلين غير محترفين لتحقيق أكبر قدر من الواقعية التي ميزت أعماله.

بيلا تار

لبلبة

يمنح المهرجان جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر للفنانة المصرية لبلبة، والتي تتضمن أعمالها ما يزيد على 88 فيلمًا وعدد كبير من الأغاني، وقدمت للدراما التلفزيونية 4 مسلسلات.

بدأت العمل في مجال السينما كطفلة في الخامسة من عمرها واشتهرت بتقليد المشاهير، درست الباليه الكلاسيكي وعملت بالغناء، ولها أكثر من 260 أغنية منها 30 أغنية للطفل.

كاملة أبو ذكري

جائزة فاتن حمامة للتميز تُمنح للمخرجة المصرية كاملة أبو ذكري، مخرجة مصرية لها العديد من الأفلام السينمائية البارزة، بالإضافة إلى نجاحها في مجال الدراما التليفزيونية.

ماستر كلاس

أما عن الذراع الصناعية لمهرجان القاهرة المتمثلة في أيام القاهرة لصناعة السينما، فتقدم هذا العام مجموعة متنوعة ومميزة من المحاضرات والمناقشات التي تهم كلًا من صنّاع السينما والجمهور، ومن أهم تلك المحاضرات والنقاشات:

ماستر كلاس للمخرج المجري الكبير بيلا تار، والذي يقام عقب عرض فيلمه Harmonies Werckmeister ، ومن خلاله سيناقش منهجيته الشخصية في الإخراج ورؤيته وإدارته لفريق العمل خلال فترة تصوير الفيلم، وبهذا يمنح المهرجان للحاضرين فرصة نادرة للتعرف على عالم بيلا تار.

ماستر كلاس مع رئيسة لجنة التحكيم

 المخرجة والكاتبة اليابانية "ناعومي كاواسي" التي تبحث وتتناقش مع الحضور حول مصادر إلهامها والعملية الإبداعية وراء بعض أفلامها المهمة.

ماستر كلاس حول دليل صانعي الأفلام للمؤثرات البصرية

 يدعو من خلالها المحاضر بن بيري - مدير للانضمام إليه في رحلة بحث متفحصة لفن وعلم إنشاء عرض مدهش بصرياً.

ناعومي كاواسي

ورش العمل

ورشة بيلا تار لصناعة الأفلام، والتي تستمر لمدة تسعة أيام، بفكرة رئيسة حول استكشاف لغة السينما من خلال عيون المخرج، وخلال الورشة، سيقترح "تار" موضوعًا عن موقف ما، وسيتعين على صانعي الأفلام المشاركين كتابة مشهد حول الموقف المقترح ومن ثم تطويره.

ورشة فن التصوير السينمائي للمحاضر إيرفين ليو المصور السينمائي الأمريكي والتي تستمر على مدار خمسة أيام وتركز على فن وحرفة سرد القصص من منظور التصوير السينمائي.

يوم صناعة السينما للشباب

ورشة عمل ليوم واحد يتحدث من خلالها كل من محمد تيمور وأحمد عامر وصفي الدين محمود، وتهدف الورشة إلى أن تكون جسرًا بين العالم الأكاديمي وما يحدث بالفعل على أرض الواقع.

فيلم المقابلة

تطوير سيناريو فيلم قصير

تقوم المحاضرة مريم نعوم بالشراكة بتطوير عدد من الأفلام القصيرة خلال جلسات تطوير فردية مكثفة مع صنّاع الفيلم على مدار يوم عمل.

مريم ناعوم

إيقاظ القوة الإبداعية

ورشة عمل إيقاظ القوة الإبداعية في روح الفنان وعقله، والتي تركز من خلالها إيمان بنداوي على الأزمات النفسية السابقة ونقاط الضعف لدى صانعي الأفلام أنفسهم، وستتناول الورشة العملية النفسية التي تبدأ مع صناعة كل فيلم، والمواجهات التي ترافقها سواء في المجال أو في الصناعة، وتقر بضرورة تقديم دعم نفسي متخصص لصانعي الأفلام الذين يتعاملون مع مواضيع حساسة أو في المجالات الحساسة.

فيلم مقرب

حلقات نقاشية

ندوة صناعة الأفلام بشكل صديق للبيئة: كيف يمكن أن تصبح صناعة الأفلام أكثر صداقة للبيئة على الشاشة وخلف الكاميرا؟

صعود السينما السعودية

ندوة عن صعود السينما السعودية: تطوير المواهب، ووسائل الدعم والتحفيز وتناقش هذه الجلسة وضع السينما السعودية اليوم والعوامل الكامنة وراء تطوراتها الملحوظة التي تحققت في الفترة القصيرة الماضية.

دورة حياة الفيلم

حلقة نقاشية عن دورة حياة الفيلم ما بعد الإصدار السينمائي والتي تركز على مصير الفيلم بعد طرحه في دور العرض.