الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الري بجنوب السودان: يجب وضع إطار قانوني لكيفية استغلال المياه بإفريقيا

  • مشاركة :
post-title
بال ماي دينج - وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قال بال ماي دينج، وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان، إن بلاده ليس لديها بنية تحتية مائية مثل السدود، وتتلقى المياه من دول حوض النيل، وما تقوم به الإدارة حاليًا هو توفير حلول طبيعية للاستغلال الأمثل لمياه النيل.

وأضاف، في لقاء خاص لقناة "القاهرة الإخبارية"، أنهم في حاجة للحصول على تكنولوجيا كيفية استغلال مياه الأمطار، وتفهم ما يمكن أن يحدث من تغيرات مناخية في المستقبل بشكل مستدام؛ لأن المياه هي الحل الأساسي للأمن الغذائي.

وأكد أن البرامج التدريبية التي يحصلون عليها من الجانب المصري مهمة للغاية لتطوير وتحسين الأداء، ومعرفة أحدث الطرق للاستغلال الأمثل للمياه في دولته.

وأوضح أن الدول الإفريقية يجب أن تضع إطارًا قانونيًا بينها بشأن كيفية استغلال المياه، لأنه يساعد في حل المشكلات التي تنشأ حول المياه، مشيرًا إلى أنهم كدولة صغيرة يحاولون حضور المؤتمرات للاستفادة من الدول الكبيرة.

ولفت إلى أن بلاده ترغب في المزيد من التعلم، وهذه هي مجالات التعاون التي نرغب فيها مع أي طرف، ودائمًا ما نعمل مع الوزارات الأخرى لترتيب احتياجاتنا كدولة، فالمياه عامل فعال لكل القطاعات، فلا صناعة دون مياه نظيفة، ولا بد من توفير المياه حتى نكون سلة للغذاء ويكون لدينا اكتفاء ذاتي.