الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بطل الرماية المصري عزمي محيلبة: أعد بميدالية أولمبية في باريس (حوار)

  • مشاركة :
post-title
المصري عزمي محيلبة بطل العالم في الرماية

القاهرة الإخبارية - محمد سمير

هو أحد الأبطال الذين تُعوّل عليهم الجماهير المصرية، في تحقيق ميدالية أولمبية، بدورة الألعاب المقبلة المقرر إقامتها في باريس 2024، خاصة بعدما حجز أول مقعد لمصر في الدورة.. إنه بطل العالم في الرماية، عزمي محيلبة.

وحقق "محيلبة" إنجازًا تاريخيًا لمصر بعد فوزه بالميدالية الذهبية لبطولة العالم للرماية بكرواتيا، في منافسات الاسكيت، ليتوج بطلا للعالم للرماية لأول مرة في تاريخ مصر، بعد تفوقه على العملاق الأمريكي فينيسيت هانكوك صاحب المركز الثاني، والقطري راشيد صالح صاحب المركز الثالث في النهائي.

ويمتلك محيلبة، العديد من المقومات والقدرات الفنية والبدنية، التي تجعله قادرًا على المنافسة على ميدالية أولمبية في باريس 2024، لذلك يضع مسؤولو الاتحاد المصري للرماية، واللجنة الأولمبية المصرية ووزارة الرياضة المصرية آمالًا عديدة عليه للتويج بميدالية في باريس.

وتتضمن إنجازات محيلبة، برونزية بطولة العالم بإسبانيا 2014، و8 ميداليات عالمية متنوعة بواقع 3 فضيات و5 برونزيات، ما بين بطولات عالم وبطولات كأس عالم، بالإضافة إلى تحقيقه رقمًا قياسيًا مصريًا وعربيًا وإفريقيًا وهو 125/125.

موقع "القاهرة الإخبارية" حاور محيلبة، لمعرفة كواليس إنجازه، وكيف يستعد لأولمبياد باريس المقبل، فإلى نص الحوار:

في البداية .. حدثنا عن إنجازك التاريخي لمصر بالتتويج ببطولة العالم والتأهل كأول مصري إلى أولمبياد باريس؟

سعادتي لا توصف بتحقيق أول ميدالية ذهبية في بطولات العالم للرماية المصرية، وفخور بتحقيق إنجاز جديد يضاف لتاريخي وللرماية في مصر، خاصة أن المنافسة لم تكن سهلة على الإطلاق مع وجود لاعبين من مختلف دول العالم، وأبطال أولمبياد طوكيو وأبطال العالم، لأنها بطولة مؤهلة لأولمبياد باريس 2024.

تأهلت مبكرًا إلى أولمبياد باريس.. فما أثر ذلك عليك؟

التأهل مبكرًا إلى أولمبياد باريس له أثر كبير، حيث سيقلل الضغوط خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن التأهل أصبح صعبًا بسبب تقليل العدد المشارك في الأولمبياد، وبالتالي أصبحت المنافسة شرسة لأن الجميع يريد حسم التأهل سريعًا إلى باريس 2024، ولذلك فإنني ارتحت من هذا الضغط.

هل وضعت خطة إعدادك لأولمبياد باريس؟

سيكون هناك بعض التغييرات في خطة الإعداد بعد التأهل المبكر، ولكنني سأشارك في نهائيات كأس العالم الشهر المقبل، والتي تعد من أقوى البطولات، ويشارك فيها أول 12 لاعبًا بالتصنيف الدولي، وبعدها 6 كؤوس عالم، وبالتالي ستكون فرصة للإعداد وجمع النقاط لي مع اللاعبين الذين لم يوفقوا في التأهل.

هل اقتربت من تحقيق حلم الميدالية الأولمبية لمصر؟

التتويج بالميدالية الذهبية في بطولة العالم بالرغم من وجود لاعبين أبطال عالم وأولمبيين يزيد من ثقتي، وبالتأكيد سأحقق ميدالية أولمبية في النسخة باريس 2024.

هل الرماية المصرية قادرة على المنافسة بقوة في الأولمبياد؟

الرماية المصرية قادرة وبقوة على المنافسة والتتويج بأكثر من ميدالية أولمبية في باريس، فالرماية المصرية بدأت بالفعل أن تنافس بقوة في أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل، ولولا سوء التوفيق الذي لازمني في آخر طبق في منافسات الدور قبل النهائي كنا حققنا ميدالية أولمبية في ريو 2016.

وفي طوكيو 2020، سوء الأحوال الجوية وقف بيننا وبين الميدالية، لذا أعتقد أن أولمبياد باريس ستكون على موعد مع ميدالية أولمبية لمصر في الرماية.

هل تنوي الاعتزال بعد أولمبياد باريس؟

لا.. فهدفي أن أشارك في أولمبياد 2028، والمنافسة فيها على ميدالية أولمبية، الرماية رياضة من الممكن ممارستها حتى سن كبيرة، فالكثير من أبطال العالم وأبطال الأولمبياد أعمارهم كبيرة نسبيًا.

ما حلمك وطموحك؟

المنافسة وبقوة على ميدالية أولمبية في باريس 2024، وتعويض ما حدث في أولمبياد ريو، بعدما كنت قريبًا من تحقيق ميدالية أولمبية وخسرتها بفارق طبق واحد، وسوء الحظ الذي واجهني في طوكيو 2020.