مصر أول من لعبت الملاكمة.. فهل تحجز ميدالية أولمبية في باريس 2024 (صور)

  • مشاركة :
post-title
مصر الفرعونية عرفت رياضة الملاكمة قبل الإغريق

القاهرة الإخبارية - محمد سمير

عام واحد يفصلنا عن دورة الألعاب الأولمبية بباريس، لذا فلا صوت يعلو داخل الوسط الرياضي فوق صوت الاستعدادات لأولمبياد باريس 2024، في ظل الرغبة بتحقيق ميداليات أولمبية.

في 8 أغسطس 2021، أسدل الستار على الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020)، بحفل ختام ضم مراسم تسليم العلم الأولمبي من حاكمة مدينة طوكيو، يوريكو كويكي، إلى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، الذي سلمه بدوره إلى عمدة مدينة باريس، آن هيدالجو.

وتصبح باريس في 2024، ثاني مدينة بالتاريخ تستضيف الألعاب الأوليمبية الصيفية ثلاث مرات، بعد لندن (التي نظمت نسخ 1908 و1984، والألعاب الأولمبية 2012).

تاريخ حافل لمصر في المشاركات الأولمبية:

تملك مصر تاريخًا كبيرًا من المشاركات الأوليمبية، لذا تعمل الاتحادات الأولمبية المصرية على قدم وساق، من أجل تأهيل لاعبيها وإعدادهم ليكونوا على قدر هذا الحدث الفريد الذي ينتظره ويتابعه الملايين عبر القارات، حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم يقام كل 4 سنوات.

الملاكمة:

"القاهرة الإخبارية" ترصد في السطور التالية: رياضة من أقدم وأعرق الرياضات المصرية وهي الملاكمة، حيث يعد المصريون القدماء هم أول من مارسوا "اللكم"، بغرض إعداد الشباب للدفاع عن وطنه.

وتظهر رسومات دالة على مقبرة "خير واف بغرب الأقصر" من الأسرة 18 (1554 - 1306 ق.م) تمثل رياضة الملاكمة، تجمع بين اثنين من الملاكمين يمارسان رياضة الملاكمة أمام الفرعون، وتظهر بهجة الفائز بالمباراة، بينما ينحني المهزوم لتحية الجمهور، وبذلك يمكن القول إن مصر الفرعونية عرفت رياضة الملاكمة قبل الإغريق بقرون طويلة.

ووجدت الملاكمة طريقها رسميًا إلى مصر الحديثة، في أواخر أيام الاحتلال الإنجليزي، حيث كان الإنجليز يهتمون اهتمامًا كبيرًا بالملاكمة وممارستها، حيث كان يمارسها الجنود الإنجليز في معسكراتهم، ومن هذه المعسكرات انتقلت إلى الأندية الخاصة بالجاليات الأجنبية (منها سبورتنج- الجزيرة)، وهذا ما أتاح الفرصة للشباب المصري لمشاهدة الملاكمة، ومن ثم محاولة تعلمها وممارستها تقليدًا لنشاط الإنجليز فيها.

أول ظهور للملاكمة في مصر:

ظهرت الملاكمة داخل مصر، بدءًا من الإسكندرية عام 1910م، في أندية البالستـرا والأولمبي، ثم انتقلت إلى القاهـرة عام 1916م في نـادي بوكاليـني (نادي مختار حسيـن) والنـادي المختـلط (الزمالك)، ثم في نادي (أنصار القوة الشعبية)، ثم في الترسانة والسكة الحديد وغيرها من الأندية المصرية.

 وتأسس أول اتحاد مصري للملاكمة عام 1923م، وكان يرأسه جعفر والي باشا، وأقيمت أول بطولة رسمية للملاكمة بإشراف الاتحاد المصري في 21 يوليو عام 1923م، وشارك فيها الملاكمون من مختلف الأندية، وشاركت الملاكمة المصرية في دورة الألعاب الأولمبية بباريس 1924، لتصبح من أولى اللعبات الأولمبية التي تمثل مصر في الأولمبياد.

أول ميدالية أولمبية لمصر في الملاكمة:

تملك مصر تاريخًا كبيرًا من المشاركات الأوليمبية في الملاكمة، حيث حصدت أول ميدالية أولميبية بدورة الألعاب الأولمبية (روما عام ١٩٦٠)، كانت من نصيب عبد المنعم الجندي الذي حقق الميدالية البرونزية. وتأثر تاريخ مصر الأوليمبي بالانسحابات التي كانت بدايتها عام 1972 في دورة ميونخ، شاركت مصر بسبعة ملاكمين، انسحبوا جميعًا من الدورة والاستمرار في المباريات، لانسحاب البعثة المصرية لظروف الهجوم الفدائي الفلسطيني على مقر إقامة بعثة إسرائيل.

وفي عام 1976 في دورة مونتريال شاركت مصر بخمسة ملاكمين، انسحبوا جميعًا بالرغم من الاستمرار في المباريات، وبعد مشاركة بعضهم في المباريات وفوزهم فيها مع انسحاب البعثة المصرية لظروف تضامن مصر مع الدول الإفريقية التي قررت مقاطعة الدورة، بسبب الالتقاء الرياضي لبعض الدول مع جنوب إفريقيا العنصرية، وتكرر المشهد عام 1980، عندما انسحبت مصر من الاشتراك في دورة موسكو الأوليمبية لظروف انسحاب مجموعة الدول الإسلامية وحليفاتها تضامنا مع دولة أفغانستان.

الملاكمة المصرية وموعد مع التاريخ:

كان أبطال الملاكمة المصريين على موعد مع التاريخ عام 1984 في دورة لوس أنجلوس، عندما شاركت مصر بستة ملاكمين، ووصل الملاكم محمد عطية حجازي إلى دور الثمانية، وحصل على المركز الشرفي الخامس، واستمرت مصر على هذا المنوال الذي تكرر عام 1988 في دورة سول الأولمبية، بعدما شاركت مصر بأربعة ملاكمين، ووصل أحمد السيد النجار ومحمد عطية حجازي إلى دور الثمانية، وحصلا على المركز الشرفي الخامس.

وكانت الملاكمة المصرية على موعد مع التاريخ بعد تحقيق ثلاث ميداليات دفعة واحدة عام 2004 في دورة أثينا، حصل على الميدالية الفضية البطل محمد علي، في وزن فوق الثقيل، وميداليتين برونزيتين البطلين أحمد إسماعيل في الوزن الخفيف، ومحمد السيد في الوزن الثقيل.

وشاركت مصر في النسخة الماضية من أولمبياد طوكيو بلاعبين فقط، همام عبد الرحمن عرابي الذي تأهل بعد تحقيقه الميدالية الذهبية لبطولة أفريقيا عام 2019، ويسري رزق الذي تأهل عن طريق التصنيف بعد إلغاء بطولة العالم، حيث احتل الترتيب الخامس عالميًا والأول إفريقيًا، لكنهما لم يحققا آمال المصريين في تحقيق الميدالية الخامسة لمصر في الملاكمة.

أولمبياد باريس وكسر الصيام:

تشكل أولمبياد باريس 2024، أهمية قصوى لاتحاد الملاكمة، حيث تنعقد عليها آمال الجماهير المصرية في تصحيح مسار الملاكمة والعودة بميدالية أولمبية بعد صيام 20 عامًا عن الوصول إلى منصات التتويج.

ويسعى مجلس إدارة اتحاد الملاكمة برئاسة عبد العزيز غنيم، إلى إعداد الأبطال بشكل جيد، من أجل المنافسة في باريس، من خلال إقامة معسكرات إعداد خارجية للاعبين، وتملك مصر فرصة كبيرة في المنافسة على ميداليات أولمبية بالملاكمة، خاصة في ظل العناصر المميزة التي تتواجد خلال الفترة الحالية داخل المنتخب.

وسوم :رياضة