الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس الوزراء المصري من كييف: الوساطة الإفريقية للسلام بأوكرانيا "صادقة وجادة"

  • مشاركة :
post-title
رئيس الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، اليوم الجمعة، إن تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية طالت القارة الإفريقية وشعوبها.

وأضاف رئيس الحكومة المصرية، خلال كلمته أثناء زيارة قادة أفارقة إلى العاصمة الأوكرانية كييف، أن المواطن الإفريقي يشعر بتأثر حياته اليومية سلبًا جراء افتقاره إلى الاحتياجات الأساسية، التي يأتي في مقدمتها الأسمدة والحبوب.

وأوضح "مدبولي" أن نقص السلع السابق ذكرها أمر يتعلق بالأمن الغذائي للمواطن الإفريقي، لاسيما أن صادرات كل من روسيا وأوكرانيا من القمح تمثل ربع السوق العالمي.

وذكر أنه كان لزامًا على زعماء القارة الإفريقية أن يبذلوا مساعيهم حقنًا للدماء وتداركًا لتلك الآثار السلبية وتداعياتها على حياة مواطني طرفي النزاع وحياة المواطن الإفريقي.

موقف مصر يتسق مع ميثاق الأمم المتحدة

وأشار إلى أنه منذ اندلاع العمليات العسكرية بين الجانبين في موسكو وكييف، تبنت مصر موقفا يُعلي من مقاصد وأهداف ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، بما في ذلك سيادة الدول والحفاظ على وحدة أراضيها، وتسوية النزاعات بالوسائل السلمية.

كما أكد أن مصر عبّرت عن موقفها بشكل واضح في كل المحافل الإقليمية والدولية والذي من خلاله تنطلق جهود مصر الرامية إلى تحقيق السلام عبر جهد إفريقي مشترك مخلص وصادق، يهدف لوضع حد للنزاع عبر وقف إطلاق النار، وبدء مباحثات بناءة، تُفضي إلى إرساء تسوية عادلة ومستدامة للنزاع، وتضمن صون السلم والأمن الدولي، وتنهي المعانة الإنساني التي تلحق بالمدنيين.

رئيس الحكومة المصرية أثناء كلمته اليوم

وأشار رئيس الوزراء المصري، في كلمته، إلى أن المباحثات تناولت شرحًا واضحًا ومفصلًا للمسعى الإفريقي، الذي يأخذ في الاعتبار ما أفرزته هذه الأزمة من تداعيات، وما ولدته من تحديات تدفع بأهمية التحرك لتسوية الأزمة بعيدًا عن الجمود وعن لغة القوة، مع اللجوء لتبني نهج أكثر تفاهمًا، يؤكد ضرورة التحرك مع جميع الأطراف من أجل التوصل إلى حلول سياسية وسليمة للمشكلات التي أدت لاندلاع هذه الحرب.

حشد الجهود الدولية

وتابع أن مصر لفتت في إطار تحركاتها مع جميع الشركاء الدوليين إلى ضرورة العمل على حشد الجهود الدولية لنزع فتيل الأزمة، بدلًا من التصعيد وتأجيج الصراع.

وأوضح أن بعثة الرؤساء الأفارقة جاءت إلى البلدين في ظل ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد، مؤكدًا أن ذلك ربما يحمل دلالة واضحة على أن هذا الجهد صادق، وأن هذا المسعى المشترك جاد، ويهدف إلى التوصل لتسوية مستدامة للازمة.

وأعرب "مدبولي" عن أمله في يترك المسعى الإفريقي المشترك صداه كصوت للعقل وتغليب للحكمة، وانتهاج لطريق الرشاد، مؤكدًا مواصلة الزعماء الأفارقة الجهود لتحقيق الهدف الأسمى وهو تحقيق السلام.

ووصل صباح الجمعة، رئيس الوزراء المصري نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، وذلك ضمن وفد رؤساء المبادرة الإفريقية المشتركة للمساهمة في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية.

 ويضم وفد المبادرة الإفريقية المشتركة رؤساء جنوب إفريقيا والسنغال وجزر القمر وأوغندا وزامبيا، وممثلاً عن جمهورية الكونغو، بالإضافة إلى مصر.

 وعقد الوفد الإفريقي جلسة مباحثات، اليوم، مع الرئيس الأوكراني؛ لعرض عناصر المبادرة الإفريقية المشتركة لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، ثم أعقب ذلك مؤتمر صحفى مشترك.