الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد نشر أول دفعة في بيلاروسيا.. معلومات عن الأسلحة النووية التكتيكية

  • مشاركة :
post-title
تجارب أسلحة نووية تكتيكية- تعبيرية

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

مع احتدام الحرب الروسية الأوكرانية، ببدء الهجوم الأوكراني المضاد، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نشر بلاده أول دفعة من الأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروسيا، بعد اتفاق سابق بين البلدين، وهو ما أعاد المخاوف من تحول الصراع بينهما إلى "نووي"، بعد إعلان بريطانيا وأمريكا دعمهما لكييف باليورانيوم المنضب.

الرئيس الروسي أكد في كلمة أمس الجمعة، أمام منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي، أن بلاده ستستخدم هذه الأسلحة في حالة واحدة فقط، وهي تهديد أراضي أو دولة روسيا، وهو الهدف الذي تصفه روسيا في حديثها عن الحرب مع أوكرانيا "منع تهديد أراضيها"، ما زاد المخاوف المتعلقة باستخدام الأسلحة النووية.

على الجانب الآخر، ندد البيت الأبيض بحديث "بوتين" عن إمكانية استخدام الأسلحة النووية التكتيكية، إلا أنه أكد أن الولايات المتحدة لم تجر أي تعديلات لوضعها النووي ردًا على هذا التهديد، فيما أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه لا توجد إشارات حول استعداد موسكو لاستخدامها.

وهنا يدور السؤال حول ماهية تلك الأسلحة وقوتها التدميرية، وهل حقًا ستستخدمها روسيا؟

 فما هي الأسلحة النووية التكتيكية؟ 

تجارب صاروخية

الأسلحة النووية التكتيكية عبارة عن رؤوس حربية نووية صغيرة، لها قدرة تدميرية أقل من الأسلحة النووية الاستراتيجية، ويتم إطلاقها عبر أنظمة مخصصة للاستخدام في ساحة المعركة، أو لتوجيه ضربة محدودة للعدو، وغرض تصميمها الأساسي هو تدمير أهداف العدو بمنطقة معينة، لكن دون التسبب في تداعيات إشعاعية واسعة النطاق، بحسب "بي بي سي".

القدرة التدميرية للأسلحة النووية التكتيكية

القدرة التدميرية للأسلحة النووية التكتيكية تصل إلى 100 كيلو طن، أما أصغر سلاح نووي تكتيكي، تصل قدرته التدميرية إلى كيلو طن واحد أو أقل (أي أن قوة الانفجار الناتج عنه تعادل ألف طن من مادة تي إن تي المتفجرة)، في المقابل تصل القوة التدميرية للأسلحة النووية الاستراتيجية إلى 1000 كيلو طن، ويتم إطلاقها من مسافات بعيدة.

ويشير مصطلح "تكتيكي" إلى أنها أسلحة قصيرة المدى، بعكس الصواريخ الباليستية بعيدة المدى التي تستطيع تدمير مدن بأكملها، ويبلغ مدى الأسلحة النووية التكتيكية، نحو 500 كيلومتر برًا، ونحو 600 كيلومتر جوًا وبحرًا.

عدد الأسلحة النووية التكتيكية لدى روسيا

تمتلك روسيا نحو 2000 سلاح نووي تكتيكي، بحسب الاستخبارات الأمريكية، ويمكن حمل تلك الرؤوس النووية على أنواع مختلفة من الصواريخ، كما يمكن استخدامها وإطلاقها من الطائرات والسفن، مثل الصواريخ المضادة للسفن والطوربيدات.

هل سبق استخدام أسلحة نووية تكتيكية من قبل؟

حتى الآن لم تستخدم الأسلحة النووية التكتيكية في النزاعات، ووجدت القوى النووية مثل الولايات المتحدة وروسيا، أن تدمير الأهداف في ساحة المعركة باستخدام الذخائر التقليدية الحديثة، له نفس الفعالية تقريبًا، وحتى الآن تتجنب الدول التي تمتلك أسلحة نووية، المخاطرة بإطلاق حرب نووية شاملة.

وترى الدكتورة باتريشيا لويس، رئيسة برنامج الأمن الدولي في مركز أبحاث تشاتام هاوس البريطاني، إن روسيا قد تستخدم الأسلحة النووية التكتيكية، إذ إنها لا ترى أنها تتجاوز العتبة النووية الكبيرة عند استخدام هذه الأسلحة، باعتبارها جزءًا من قواتها التقليدية.

وكان الرئيس الروسي قال إن اتفاق بشأن نشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضي بيلاروسيا، لا يخل بالالتزامات المتعلقة بمنع انتشار الأسلحة النووية.